الأربعاء، 8 يوليو 2015

قائمة التخاريف العلمية العربية

مقدمة:

من مواقع الإنترنت المفضلة عندي موقع
(‫للأسف يبدو أن الموقع تمت إزالته مؤخراً - مارس‫ 2023)‫
وهو موقع مهمته جمع أكبر قدر ممكن من مواقع ال"تخريف" العلمي علي الإنترنت ، ولو إنه للأسف أصبح له مدة لم يتم تحديثه ، ولكن إذا أردت أن تقضي بعض ساعات من الضحك أنصح بدخوله والتجول فيه.

الحقيقة إن موضوع ال"كرانك" ده في منتهي الأهمية ، لا شك في أن الإنترنت أحدثت ثورة ضخمة في عالم الإتصالات والمعلومات و قد غيرت بالفعل ، وستغير أكثر ، وجه الحياة علي الأرض. وهي عالم مفتوح يستطيع أي إنسان أن يضيف إليه أي شيء في أي وقت. هذه الأخيرة هي ميزة وعيب في نفس الوقت. لأنه حين يتعلق الأمر بمواضيع العلم والعلوم يقف متصفح الإنترنت العادي موقف الحيرة أمام هذا الكم الكبير من المعلومات المتوفرة عليها ، ونحن نتساءل: كيف يستطيع القاريء أن يميز الفرق بين ماهو علمي بحق وبين ماهو زائف؟ العالم المتخصص يستطيع طبعاً أن يفرق بينهما في لحظات ولكني أتحدث عن رجل الشارع. هذا الأخير يدخل الإنترنت وقد يكون عنده نهم حقيقي للتعلم وإكتساب الخبرات ، ولكنه يفتقر إلي المقدرة علي التفريق ما بين ماهو علم حقيقي ومابين الزيف ، أو ما يسميه الغربيون بال"كرانك." (مصطلحات أخري مستخدمة: "كراكپوت" و"كواك" Crackpot or Quack) وطبعاً حين يختلط العلم بالدين ويظهر الدجالون والمشعوذون وبتوع الإعجاز العلمي تزيد الأمور بله ويكتسي التخريف بكساء ديني مقدس وتزداد المشكلة وتتفاقم.

طيب نعمل إيه؟ لا يوجد بد من التوعيه وبذل الجهد في التفريق بين الغث والسمين. ولذلك قررنا نحن صاحب هذه المدونة أن نبدأ في جمع مواقع وأخبار العلم الزائف باللغة العربية علي غرار الموقع الأجنبي "كرانك دوت نت" ، وسأجمعها هنا في هذه التدوينة مؤقتاً حتي يتسني لي يوماً وضعها في موقع خاص بها. وربما يأتي يوم أجمع فيه قائمة المصادر العلمية العربية الحقيقية ذات الثقة (رغم قلتها للأسف).

وأنا أرجو من القراء أن يرسلوا لي ما يكتشفون حتي أضيفه إلي القائمة.
 وأنتهز الفرصة لأتوجه بالشكر لكل من ساعدني في ذلك بالفعل (قائمة الأسماء في أسفل الصفحة).
أهم محتويات القائمة مقترن بأشخاص أو جهات بعينها يدَّعون العلم ولكن لايوجد جدية حقيقية في ما يقولون ، إضغط علي الإسم لتصل إلي موقعهم علي الإنترنت أو معلومات إضافية عنهم ، ونحذر أن لهؤلاء مواقع مختلفة علي الإنترنت وڤيديوهات علي اليوتيوب ، ولا ننصح بأخذ العلم منهم بثقة ، والأفضل ليس علي الإطلاق ، أما باقي القائمة فهو مواقع محددة أو إشارات إلي أخبار تظهر من وقت لأخر.

تنويه هام: وجود إسم من الأسماء في القائمة معناه فقط أن هذا الشخص لا يجب الثقة بأراءه في العلوم الأساسية (الفيزياء والكيمياء والأحياء والهندسة والطب وما إلي ذلك) ثقة مطلقة وينصح التحري قبل الأخذ برأيه ، ولكن ذلك لا يعني مطلقاً أن كل ما يقولونه خطأ ولا ينطبق أيضاً علي أراءهم في مجالات أخري ، فقد يكون المذكور خبير حقيقي في مجال معين لا علاقة له بهذه العلوم.



قائمة الأشخاص:
  1. د. زغلول النجار: باحث إسلامي مصري يحمل شهادة الدكتوراه في الجيولوجيا ، إعتاد البحث في ما يسمي "الإعجاز العلمي في القرأن." أغلب إستنتاجاته وتكهناته العلمية (وليس الدينية) بلا مصادر علم حقيقية ويستخدمها فقط تطويعاً لفهمه لأيات القرأن الكريم ويقع للأسف في أخطاء لا حصر لها بسبب ذلك.
  2. د. علي منصور كيالي: باحث إسلامي سوري شهادته في الهندسة المعمارية ، مثله مثل د. زغلول النجار.
  3. اللواء مكلف إبراهيم عبد العاطي. ويلحق به أي من "العلماء" اللائي إرتبط إسمهم بموضوعي جهاز "سي سي دي" لعلاج الڤيروسات (بتاع الكفتة) وأيضاً جهاز "سي فاست" لكشف الڤيروس (أبو إيريال) ، وللأسف الشديد أن من هؤلاء أساتذة طب كبار أشعر بالخجل من ذكر أسماءهم هنا.
  4. هارون يحي أو عدنان أوكتار (نفس الشخص) ، باحث إسلامي تركي يحمل شهادة في الفنون الجميلة إشتهر بهجومه علي نظرية التطور الطبيعي للأحياء وكتبه تتميز بتلفيق الأدلة.
  5. مسارو إيموتو ، باحث ياباني إدعي أن فكر الإنسان والكلمات التي يقولها له تأثير فيزيائي مباشر علي خواص السوائل ، وإشتهر في المنطقة العربية حين إدعي أن قراءة القرأن علي الماء يغير خواصه وأن ماء زمزم له خواص خارقة ، هذا الباحث أبحاثه مثار شك العلماء لأن طريقته في البحث العلمي لا تتميز بالمنهجية العلمية الصحيحة.
  6. د. محمد صلاح الدين النشائي ، يحمل الدكتوراه في الهندسة المدنية ، وقد إهتم جداً بالفيزياء النظرية وبدأ يعمل بها بحثياً ، إقترن إسمه في الغرب بفضيحة كبيرة حين تبين أنه ينشر أبحاثه في مجلة علمية هو نفسه من يحرر محتواها ، يعني يبعت البحث لنفسه وهو يقيمه وهو يقرر إذا كان البحث يستحق النشر أم لا وطبعاً كان ينشره دائماً. وكانت هذه فضيحة كبيرة عند دار النشر الكبيرة صاحبة المجلة وتمت إقالته منها. وكان فيه أيضاً قضية تشهير كبيرة رفعها ضد أحد المجلات. يدعي أنه إكتشف نظرية "كل شيء" جديدة ولكن أجمع العلماء أن المحتوي العلمي الحقيقي في أبحاثه يساوي صفراً (أنا عن نفسي قرأت بعض أبحاثه وأوافق علي هذا التقييم).
  7. د. إبراهيم كريم ، حاصل علي دكتوراه الهندسة المعمارية ، يدعي إكتشافه لنظرية علمية جديدة إسمها البيوجومتري ، أو علم التشكيل الهندسي ذات التأثير الحيوي. وقد إدعي أكثر من مرة قدرته علي قياس طاقة "ليلة القدر" في رمضان.
  8. د. أحمد عمارة ، برضه من بتوع الطاقة وقياس ليلة القدر بالبيوجومتري.
  9. د. رامي إسماعيل ، الملقب بأصغر جراح قلب في العالم ، التفاصيل هنا. مشكلة هذا الشخص إنه يتعامل مع أمراض قلب خطيرة ويعلم الله فقط كم من مريض تأذي بسسبه‫.‫
  10. د. عبد الباسط السيد ،  رئيس المجمع العلمي لهيئة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة بمصر ، وله أيضاً أبحاث في الطب البديل.
  11. د. جمال الدين إبراهيم ، يدعي أنه أستاذ علم السموم بكاليفورنيا ولم يستطع كاتب هذه السطور أن يجد إسمه في أي من معاهد أو جامعات كاليفورنيا ، له إدعاءات عدة ، منها إكتشافه لعلاج لڤيروس سي وأراء في الإعجاز العلمي مثل فوائد إعفاء اللحي والنوم علي الجانب الأيمن.
  12. د. إبراهيم الفقي ، خبير التنمية البشرية وصاحب نظريات ديناميكية التكيف العصبي
  13. الشيخ عبد المجيد الزنداني ، مؤسس الهيئة العالمية للإعجاز العلمي ، ويدعي إكتشافه لعلاج لمرض الإيدز بإستخدام الأعشاب. 
  14. د. أسامة السعداوي ، حاصل علي الدكتوراه في هندسة الرادار ، يدعي أنه أتي بفهم جديد للغة المصرية القديمة قائم علي القرأن الكريم. 
  15. محمد سمير عطا ، باحث يدعي أن الأهرامات عمرها خمسون ألف عام ، بناها قوم عاد العمالقة ، وكانت الديناصورات معاصرة لهم. 
  16. كابتن طيار نادر جنيد ، يثبت أن الأرض لا تدور حول نفسها ولا حول الشمس.  
  17. هيثم طلعت ، و علم الحسد ، مصدر أخر.  
  18. الشيخ محمد متولي الشعراوي في أراءه العلمية: تحريم البحث العلمي في أصل الكون ،  نقد التطور.
  19. د. صبري الدمرداش ، الإعجاز العلمي ونقد التطور
  20. عمرو تويج ، طالب مصري حول التراب إلي كهرباء ‫‫، وجهاز التحدث مع الحيوانات.
  21. أيمن كامل ، باحث ميكروبيولوجي إبتكر نظرية تحطم نسبية أينشتاين سماها نظرية الأبعاد ، له موقع علي الفيسبوك ، وله بحثان خاليان من أي محتوي علمي حقيقي منشوران في مجلة علمية من نوعية predatory journal أي مجلة تنشر أي شيء لأي أحد بدون تحكيم علمي سليم بهدف الربح. وقد كتب بحثيه بالتعاون مع د. أحمد صدقي وهو ، للأسف ، أستاذ فيزياء في جامعة أسيوط. ملحوظة‫: كنت قد وضعت روابط للأبحاث نفسها في المجلة المنشورة بها ‫، ولكن عند المراجعة بتاريخ 1 يونيو 2019 وجدت أن موقع المجلة قد أغلق ولم يعد لها وجود‫.‫
  22. المهندس مصطفي قرني ، الملقب بإسم "أينشتين العرب." إدعي إكتشاف نظرية فيزياء موحدة وإنجاز ستة عشر إختراع وعشرات الأبحاث العلمية. إتصل بي المذكور بتاريخ السادس من ديسمبر 2015 وأعلن توبته عن كل ما إدعاه من قبل وأنه عرف الطريق الصحيح للعلم وسيبتعد تماماً عن محاولات تلميع نفسه في الإعلام. وقد أزلت إسمه من القائمة وقلت (تم إزالة الإسم لأن الشخص المذكور تراجع عن إدعاءاته ، وأوضح أنه كان مخطيء وتم إستغلاله إعلامياً ، وهو الأن يدرس الماجستير ويسير في الإتجاه الصحيح ونحن نتمني له كل التوفيق.) وقد ظللت علي إتصال به لمحاولة توجيهه إلي الطريق الصحيح. للأسف الشديد وصلني بتاريخ الرابع من مايو عام 2016 أنه قَبِلَ الظهور في برنامج تليڤزيوني بتاريخ مارس 2016 إستمر فيه في إدعاءاته العلمية الزائفة وقد سألته عن ذلك ولكنه إدعي أنه برنامج قديم من قبل التوبة. للأسف وصلني أن المحطة الفضائية التي تحوي هذا البرنامج بدأت عملها فقط في فبراير السابق. ولذلك أضطررت لإعادته إلي القائمة.ملحوظة‫: بالمراجعة بتاريخ 1 يونيو 2019 يبدو أن المذكور لازال يمارس إدعاءته في التليڤزيون المصري‫.‫
  23. محمد عيسوي نصر ، طالب مصري يحطم النسبية.
  24. مصطفي محمد عبد الخالق ، طالب مصري يحطم النسبية.
  25. قناة الجزيرة القطرية ، بعد فضيحة برنامجهم التسجيلي حول التطور لا ينصح بأخذ العلم منهم مطلقاً.
  26. أمين محمود صبري ، مؤسس علم الديناتولوجي. وهو أيضاً من المؤمنين بالإعجاز العلمي والأرض المسطحة‫.‫ له كتب يبيعها بأسعار خيالية‫.‫
  27. أحمد عبد الله السيد الملقب بأحمد نيوتن ، أو نيوتن الأزهر ، يولد الكهرباء من "الكلام."
  28. نسيم حرمين ، يدعي أنه عالم في الفيزياء النظرية ومدير معهد أبحاث. له نظرية فيزيائية من نوع نظريات "كل شيء" ، يعتمد في ذلك علي بحث واحد له قدمه في مؤتمر في علوم كمپيوتر (؟) ولكن المقال خالي من أي محتوي حقيقي في الفيزياء. له ظهور كثير علي اليوتيوب وأسلوب شيق يجذب الناس.صحيح أنه لا يقدم أعماله باللغة العربية ويخاطب الغرب أكثر ، لكني وجدت أن أضمه للقائمة لأن هناك من المصريين والعرب من يظنونه عالماً حقيقياً.
  29. عامر فاضل ، مبتكر نظرية "التحدي".
  30. كتاب "حلم أينشتاين" (رابط مباشر) ، يحتوي نظرية جديدة في توحيد الجاذبية والكهرومغناطيسية خالية من أي صحة أو منهجية علمية. 
  31. إكتشفت مؤخراً ولدهشتي الشديدة أن هناك مراكز متعددة للطب البديل ومايسمي بالهوميوپاثي (وهي نوع من العلاج ثبت منذ زمن أنه غير فعال) في مصر. وكلها بإختصار شديد مراكز للنصب علي الناس بإسم الشفاء. مثلاً مركز نانسنتر للعلاج بالهوميوپاثي ، وكل من به من "معالجين." يبدو أن هذا هو المركز الرئيسي لهذا الموضوع في مصر. ملحوظة: اليوجا جزء من هذه الأنشطة ، ونحن نستثني اليوجا من العلوم التخريفية لأنها تعتبر نوع من الرياضة. المقصود هنا هو أنشطة الطب البديل وخاصة الهوميوپاثي (إلا في حالة الإدعاء أن اليوجا تشفي من الأمراض العضوية ، في هذه الحالة تنضم للقائمة). مزيداً من الهوميپاثي: هنا ، وهنا ، وغيرهم كثير. الغريب في الموضوع إن العلاج البديل بالهويوپاثي لازال غير معترف به قانوناً في مصر ومع ذلك شغالين.
  32. د. سعيد حساسين ،  كان تم القبض عليه لأسباب متعددة منها ممارسة المهنة بلا ترخيص ووصف أدوية غير معتمدة. يبدو أنه لا يزال ناشط.
  33. د. بهجت محي الدين ، عالم عراقي إبتكر نظرية نسبية جديدة محطماً بذلك نسبية أينشتين
  34. الحاج فاضل السعد ، إثبات أن الأرض ليست كروية. عند المراجعة بتاريخ 1 يونيو 2019 وجد أن الڤيديو الأصلي تمت إزالته من علي اليوتيوب‫.‫
  35. جاسيكا مجدي جرجس ، أعلنت بعض وكالات الأنباء أن هذه الطالبة بالمرحلة الإعدادية قد إكتشفت نظريات رياضية جديدة. يبدو أولاً أن أحد الجوائز التي حصلت عليها هي من نوع الجوائز التي تعطيها بعض الجهات بغرض جمع المال ، ويبدو أيضاً أن نظرياتها ليست في الواقع نظريات رياضية بالمعني المفهوم ولكنها حلول لمسائل رياضية لا يبدو لي أنها علي مستوي الرياضيات الحديثة.
  36. د. محمد النجار مكتشف علاج للسرطان
  37. عبد الله شقرون ، مخترع مغربي شاب كانت له إدعاءات عديدة. توفي في سن 31 عام‫.‫
  38.  مايكل ماجد سمعان ، طالب بالمرحلة الثانوية إخترع جهاز يولد الكهرباء بمخالفة قانون بقاء الطاقة.
  39. فريدة ممدوح السيد ، صاحبة ثمانية براءات إختراع وهي في مستوي الثانوية العامة ، وتطالب بالحصول علي الدكتوراه الفخرية.
  40. اللواء حسام سويلم الخبير الإستراتيجي وأراءه حول تحكم أمريكا في الجو. 
  41. ثروت عبد الحفيظ محمد منصور ، حاصل علي دبلوم صناعي ، مكتشف سر تعامد الشمس علي وجه الملك رمسيس ، مؤلف ، وصاحب نظرية المجال التساقطي التي تثبت خطأ نظرية نيوتن للجاذبية وأن الأرض ثابتة لا تدور‫.‫ مشكلة هذا الشخص أن لديه براءات إختراع من أكاديمية البحث العلمي المصرية مكتوب بها هذا الكلام ‫، وهو يظن أنه بذلك قد تأكدت نظرياته وأصبحت واقع‫.‫ كما أنه وقع في يد أحد الجهات التي تبيع الشهادات بالنقود ويدعي حصوله منها علي أربعة شهادات دكتوراه. قامت مجلة روز اليوسف بعمل تحقيق صحفي عن هذه الفضائح تشرفت بالظهور فيه‫.‫ تجده هنا‫.‫
  42. "الباحثون المسلمون" وصفحتهم علي الفيسبوك هنا. ومدونة نسف الإلحاد. موضوع جديد.
  43. تم إزالة الإسم. هذا الشخص إعتاد مهاجمة التطور من منظور ديني وليس علمي ، ولكن مؤخراً ظهر له بحثان علميان ، أحدهما نشر في مجلة يبدو أنها مختلف عليها (يظهر إسم الناشرفي قوائم المجلات الإنتهازية ولكن المجلة نفسها مسجلة في بعض الجامعات المحترمة) والأخر قيد النشر. للمذكور إدعاءات غير علمية مطلقاً مثل إدعاءه أن بحثه وحده يوجه ضربة قاضية للتطور وهذا مالا يقوله عالماً حقيقيا. ولكن حتي تتضح حقيقة الأمر رأينا رفع الإسم مع مراقبة الموضوع عن كثب.
  44. الدكتورة هبة الرحمن أحمد حافظ مصطفى الصباغ ، حقيقةً أنني لم أستطع أن أتبين بدقة مدي صحة الأخبار الواردة عن إختراعاتها لعدم وجود تفاصيل كافية علي الإنترنت ، ولكن لها إدعاءات تفضح زيف علمها ، مثلاً حصولها علي جوائز من مصادر ليست ذات ثقة ، مثل هذه الموسوعة وهذه المؤسسة ، وكلاهما يعطي جوائز لمن يدفع أكثر. أما إدعاءها أنها واردة في "تصنيف كامبردج لأفضل مئة عالم" إتضح لنا أنه من أحد المؤسسات التي تعطي التصنيفات لمن يدفع أكثر أيضاً ، وعنوان المؤسسة في مدينة كامبردج الإنجليزية وليس جامعة كامبردج. كما أن إدعاءها الحصول علي دكتوراه من هذه "الجامعة" يثير الشك أكثر ، لأنها جامعة مزيفة بحسب هذا المصدر ، وتقول أنها حصلت علي دكتوراه ثانية من جامعة إسمها "Holland University for Sciences and Arts" ، ولكن لم نستطع أن نجد لهذه الجامعة موقعاً علي الإنترنت أصلاً.
  45. موقع القرأن والعلم ، للأسف به الكثير من المغالطات العلمية والخلط بين الدين والعلوم الوضعية ، مثلاً: أراء شرعية في النسبية ،  طول الإنسان الأول.
  46. الدكتورة مناهل ثابت ، تدعي إكتشاف معادلات لحساب المسافات بلا موجات كهرومغناطيسية ، يخيم الشك علي وجود هكذا معادلة من الأصل. التفاصيل هنا.
  47. د. مايا صبحي ، خبيرة في الماسونية والنظام العالمي الجديد والغزوات الفضائية والقواعد التحت أرضية.  روابط: هنا ، وهنا
  48. الفلكي أحمد شاهين الملقب بنوستراداموس العرب. ملحوظة‫: فلك هنا بمعني تنجيم Astrology‫.‫
  49. المرحوم (؟) د.عادل العشري ، صاحب كتب "دوران الأرض بين الحقيقة والخرافة ، الأرض ثابتة لاتدور" ،  هنا ، "تناقض نظريات الفلك مع نصوص القرأن" ، و"نظريات في الفيزياء وخدعة الزمانكان والسفر في الزمان".
  50. الأستاذ منير الفلكي ،  إدعاءات عديدة منها إختراع لإيقاف دوران الأرض ، نظريات فلكية إلخ. 
  51. علي سعدي ، ونظرية "المعارج" أول نظرية "كونية" إسلامية. له كتاب إسمه كتاب المعارج. بالمراجعة بتاريخ 1 يونيو 2019 تبين إختفاء العديد من المصادره من علي الإنترنت‫.‫
  52. معز جعفر كمال الدين ،  مهندس من السودان ، له نظريات في تعديل النسبية منشورة علي موقع ڤيكسرا. ولمن لا يعرف هذا الموقع مليء بالنظريات التخريفية ويتميز أنه يقبل أي بحث بلا أي تدقيق ، وهو مماثل في تصميمه للموقع الشهير أركيڤ (ڤيكسرا هي أركيڤ بالعكس Arxiv, Vixra).
  53. المعالجة الروحانية لبني أحمد.
  54. د. مها هاشم ، المعالجة بالطاقة الحيوية.
  55. ليلي كايزن ، العلاج بالطاقة والذبذبات. 
  56. د. حسين والي ، إستشاري الطاقة الحيوية. 
  57. عارف صالح مكتشف موقع سفينة نوح
  58. رامز مجدي يخترع جهاز يولد الكهرباء بدون وقود 
  59. مينا إبراهيم طالب يخترع جهاز للقضاء علي فيروس سي  
  60. جون مجدي عبقري عمل كل حاجة تقريباً 
  61. مريم بيومي تخترع جهازاً لاستخراج الذهب من السد العالي والحكومة تقرر رعايته
  62. محمد سعيد شتا الطالب بكلية الأداب جامعة دمنهور: اخترع جهازا يُدمر جبلا في دقيقة 
  63. المهندس تامر الباشا صاحب اختراع "توليد الطاقة بالجاذبية"
  64. محمد عبد الباقي مكتشف توليد الطاقة من اوراق الشجر‫.‫
  65. صلاح الدين رحباني وحقيقة الديناصورات‫.‫ أزيلت كل المصادر من علي الإنترنت‫‫.‫
  66. أشرف حمدي طبيب أسنان ينسف الفيزياء  
  67. أركاد وكوكب إكس (غير مفهوم)‫.‫ أزيلت المصادر‫.‫
  68. محمود عبد الفتاح مهندس مصري يبتكر سيارة تعمل بسائل أرخص من الوقود  
  69. شريحة لاصقة تشفي من السرطان إبتكار إيمان حسين خريجة أداب علم نفس‫.‫ أزيلت المصادر‫.‫
  70. أحمد فضل المولي مصري يحمل الإعدادية يبتكر رياضيات جديدة‫.‫ أزيلت المصادر‫.‫ 
  71. وليد محمد عبادي المخترع الصغير‫.‫ إنتشر بشكل ملحوظ في التليڤزيون المصري في السنوات الأخيرة‫.‫ ڤيديوهات‫.‫
  72. يوسف فكري يبتكر جهاز لإنتاج المياه والكهرباء من الألومينيوم 
  73. عبير العبد الحاصلة علي دكتوراه من جامعة الميتافيزيقا تعالج الإدمان في واحد وعشرون يوماً‫.‫ أزيلت المصادر‫.‫
  74. التجاني عيسي عبد الرحمن يثبت خطأ نظرية فيثاغورس. 
  75. أ.د. مبارك درار عبد الله ، أستاذ الفيزياء بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا ،  يصحح نظريات أينشتين ، ينشر أبحاثه في موقع ڤيكسرا ، وبأحد المجلات الإنتهازية ، له أبحاث في الإعجاز العلمي ، وبلغني من أحد الطلبة في السودان أن له أبحاث يجعل طلبته يعملون فيها منها تصوير الجن بكاميرات حرارية وماشابه ذلك. قرأت أيضاً في ويكيپيديا ، أنه ألف بعض من كتب الفيزياء للثانوية العامة بالسودان. إن صح هذا فهو موضوع كارثي علي مستوي كبير.
  76. د.رمزي سليمان ، أستاذ علم النفس الذي وجد خطأ في النظرية النسبية
  77. أ. علي عبد الحميد المحامي ، ونظريات في الفيزياء والإعجاز العلمي.  إدعي أن سيرن سرقت أفكاره‫.‫
  78. مارينا صبري ، مخترعة جهاز لكشف الڤيروس دون عينات دم
  79. أريوس أسمر ، نظرية جديدة للمجموعة الشمسية
  80. د. ياسين شعبان ونهاية مركزية الشمس.
  81. سيارة برمائية طائرة بدون وقود!
  82. مهندس طارق جعفر وكتاب الأرض مركز الكون الرابط تحميل مباشر للكتاب‫.‫
  83. وليد عزت مهندس معماري يبتكر جهاز لتدمير الڤيروسات عن بعد ، هنا. 
  84. أسامة حامد مرعي ونظرية الأرض المجوفة. له مؤلفات عديدة تباع في المكتبات‫.‫
  85. م. أشرف عبد الغفار وتوليد الكهرباء بدون إستهلاك طاقة
  86. محمد وائل ، طالب ثانوي يعالج الإحتباس الحراري. أزيلت المصادر من علي الإنترنت‫.‫
  87. كيرلس موسي عجايبي ، إدعي الحصول علي الجائزة الأولي في مسابقة إنتل إنسف 2015  ، لكن إسمه ليس في قائمة الفائزين. طبقاً للصحف يدعي أيضاً إختراعات تولد الطاقة ذاتياً وهو مستحيل.
  88. مصطفي كامل ، يتنبأ بالزلازل ويعدل نسبية أينشتين. 
  89. صفحة الأرض ثابتة لاتدور بالفيسبوك. وكل ما يماثلها ‫، كذلك جميع صفحات مجتمع الأرض المسطحة‫ وهم للأسف كثير‫.‫
  90. صفحة تكسير النسبية بالقرأن بالفيسبوك. 
  91. دكتورة فاتن عبد الرحمن خورشيد ، أستاذ مشارك بجامعة الملك عبد العزيز ورئيسة وحدة الخلايا والأنسجة بمركز الملك فهد للأبحاث ، مكتشفة علاج السرطان بإستخدام ألبان وأبوال الإبل
  92. مصطفي أغا ، طالب ثانوي مخترع يقول أن رئيس الولايات المتحدة إتصل به شخصياً لشراء إختراعه. التفاصيل‫.‫
  93. فاطمة حسين محمد صلاح ، طالبة ثانوي تكتشف علاج لسرطان الثدي
  94. الأستاذ محمد محمود البكري أو المصري ، وصفحتيه  عن دوران الأرض وحركة الشمس.
  95. محسن مصطفي شليل ، والعلاج بالطب البديل الفرعوني (؟؟) 
  96.  الأستاذ. محمد سعيد الحفيان ، نظريات في الثقوب السوداء وفيزياء أهل الكهف.
  97. السيد علاء الخطيب ، يدعي الحصول علي دكتوراه في علم إسمه "الجرافولوجي" -أو تحليل الشخصية من خلال خط اليد. وصاحب نظرية في ذلك.
  98. د. أحمد البدري ، أيضاً أخصائي "علم" الجرافولوجي. 
  99. السيد تامر الجوهري ‫، صاحب صفحة علوم فيزياء اللغة والمنطق الوصفي‫.‫ أمثلة من بعض كتاباته المحطمة للفيزياء الحديثة هنا ‫، وهنا‫.‫ 
  100. السيد إسلام عبد النبي ‫،  صاحب مجموعة كبيرة من النظريات ‫، منها بالطبع إسقاط النسبية الخاصة والعامة ‫، يدعي أن دكاترة من مدينة زويل يشرفون عليه وهو إدعاء كاذب‫.‫ أزيلت المصادر‫.‫
  101. السيد سلامة بدوي مدرس الرياضيات بالمدارس الثانوية وبحثه في تحطيم النظرية النسبية‫ الخاصة.‫ 
  102. عمرو خالد الداعية المعروف ‫، للأسف دخل سيادته في محاولات تفسير القرأن بإستخدام مفاهيم غير صحيحة للعلوم الحديثة خاصة ميكانيكا الكم‫.‫ 
  103. محمد عبد الظاهر ‫، طالب ثانوي يخترع جهازا يحول الذبابة إلى مشتقات البترول.‫ 
  104. الباحثة الروحانية سناء زيادة ونظريات الأرض المسطحة‫.‫ 
  105. الباحث المغربي عبد الله بوفيم وإثباته لعدم وجود الجاذبية‫ ‫، أبحاثه في الأرض المسطحة ‫، تكذيبه للنسبية وغيرها من المواضيع‫.‫
  106. مجلس أو إتحاد علماء ومبدعي مصر والعرب‫.‫ جهة تعطي شهادات وجائز لمن يدفع أكثر بلا نظر إلي قيمة ما يقدمه من علم‫، إذا كان علماً من الأصل‫.‫ يترأس الجهة شخص يسمي نفسه الفيلسوف سعد المصري‫.‫
  107. مضطر أسفاً وقلبي يقطر دماً أن أضيف د‫.‫ باسم يوسف للقائمة‫.‫ محاولاته لرفع من قيمة النظام الغزائي vegan تعدت حدود العلم إلي التخريف‫‫.‫ أتمني أن يفيق قريباً‫.‫
  108. د‫.‫ إياد القنيبي ‫، داعية إسلامي إعتاد مهاجمة التطور‫ ، وله ڤيديوهات كثيرة في هذا محتواها العلمي الحقيقي ضئيل جداً‫.‫ الدكتور يستخدم في الكثير من ڤيديوهاته مغالطات منطقية كثيرة مثل مغالطة رجل القش ‫، حيث يدعي علي التطور مالم يقله علماء التطور ‫، ثم يسترسل في تفنيد هذه الإدعاءات‫.‫ من الملاحظ نقله للعديد من أراء وڤيديوهات الخلقيين الغربيين‫.‫تم الرد عليه أكثر من مرة ‫، مثلاً هذا المقال وهو الجزء الأول من سلسلة‫.‫
  109. تم إزالة الإسم مؤقتاً لأن صاحبه أزال الپوست التخريفي‫.‫
  110. الطب الشعوري ‫، كما يصفه أحد ممارسيه هنا‫.‫ 
  111. المعلم ياسر السومري ‫، العلاج بميكانيكا الكم‫؟ علاجات بطب حضارات الأنانوكي‫؟ الحقيقة غير واضح بيعمل إيه‫.‫ مؤسس ورئيس جمعية فيزياء كوانتم الپاراسيكولوجي والطب البديل.‫
  112. الباحث الفلسطيني سامي عمر محمود يؤلف كتاباً يثبت فيه خطأ نظرية النسبية ‫، وله ڤيديوهات علي اليوتيوب لشرح الكتاب‫.‫ رابط مباشر للكتاب‫.‫
  113. محمود زهران ‫، أكذوبة السلاح النووي ‫،  العلاج بالطاقة‫ ‫، والأرض المسطحة‫‫.‫
  114. السيد علي يوسف إدريس ‫، له معادلات سماها بإسمه ‫(‫‫معادلات ‫"‫علي‫"‫)‫ يعتقد أنها تصحح بعض معادلات أينشتاين وتحل كل مشاكل العالم بما في ذلك التغير المناخي ويقدم نفسه علي أنه مرشح لجائزة نوبل‫.‫ صفحته بموقع أكاديميا التي يدعي أنه مجلة علمية نشرت أبحاثه مع العلم أنه موقع يستطيع أي إنسان أن يضع فيه ما يشاء‫.‫ له مدونة هنا‫.‫
  115. د‫.‫ صلاح مبخوت ‫،  أستاذ الرياضيات بكلية العلوم جامعة ذمار اليمنية ‫، سوداني الأصل‫.‫ يثبت في أبحاثه كل عجيب وغريب ‫، مثلاً هذا البحث‫ الذي ‫"‫يثبت‫"‫ فيه العلاقة‫: جذر ناقص واحد يساوي ناقص مالانهاية!‏
  116. د‫.‫ سها عيد ‫(‫مجهول في أي مجال حصلت علي الدكتوراه‫)‫ خبيرة ما يسمي بال ‫"‫الفانج شوي‫‫.‫"‫ ولمن لا يعلم الفانج شوي هو علم زائف جذوره من الصين ‫، يستخدم ما يسمي ‫"‫طاقة‫ المكان‫"‫ لرفع مستوي العلاقات الإنسانية‫.‫ بمعني إن أختيار ألوان معينة أو توزيعات معينة للأثاث في المنزل ينتج عنه قوي وطاقات ‫(‫مجهولة المصدر بس ‫تسمي "‫كونية‫"‫‫)‫ تحدث تناغماً بين أفراد الأسرة‫ ‫وما إلي ذلك.‫ مثال‫: البوتاجاز بجوار الحوض في المطبخ يجلب النكد في البيت‫.‫ وطبعاً بتقدم كورسات وإستشارات شخصية مقابل مبالغ مالية‫.‫
  117. د‫.‫ عبد الله بن عبد الرحمن أل عبد القادر ‫، طبيب ورائد علم جديد أسماه علم فيزياء الفلك القلبية ‫، يروج لخرافة أن القلب هو مصدر التفكير وليس المخ‫.‫ 
  118. مروان فرحان ‫، يصف نفسه أنه من أعظم علماء الرياضيات في العالم ‫، يدعي أنه وصل إلي حل لواحدة من أهم الفرضيات الغير محلولة في الرياضيات ‫، وهي فرضية ريمان ‫، ويري أن الحل يسبب الكوارث الطبيعية‫.‫
  119. محمد عبابو ‫، وإكتشاف أن الأرقام لها نهاية‫.‫ 
  120. السيد ناصر محي الدين ملوحي ‫، صاحب كتب يسميها موسوعية ‫، يتناول فيها أراء جدلية منها أن إينشتاين سرق أعمال علماء أخرين‫.‫ وهذه الصفحة تروج لأعماله‫.‫
  121. ‫علوم التاريخ المزيف لها أنشطتها المتعددة ‫، دخلت هذه الفكرة إلي الضمير العربي من خلال بعض كتابات الأستاذ أنيس منصور‫.‫ طبعاً المرحوم أنيس منصور كان صحفي كبير وله باع طويل في أنواع مختلفة من الأدب خاصةً أدب الرحلات ‫، لكن للأسف له بعض كتب يجب التحذير منها‫.‫ من هذه الكتب ‫"الذين هبطوا من السماء‫"‫ و‫"‫الذين ‫عادوا إلي السماء‫‫"‫ و‫"‫لعنة الفراعنة‫.‫‫"‫ الكتابين الأولين مقتبسين من أعمال السويسري إريش ڤون دانيكن خاصةً كتابه ‫"‫مركبات الألهة‫"‫ والثالث من كتاب بنفس الإسم للپولندي فيليپ ڤاندنبرج‫.‫ للأسف هناك مشكلتان ‫، أولهما أن الأستاذ أنيس إقتبس من هذه الكتب إلي حد القول أنه ترجم منهما أجزاء كبيرة جداً بما في ذلك بعض الأخطاء المطبعية في الأسماء وكل ذلك بدون أن يذكر أنه نقل منهم‫.‫ المشكلة التانية إن محتوي هذه الكتب علم تاريخ زائف لا يوجد عليه أي أدلة تدعمه عند العلماء الحقيقيين ‫، بل أن الأدلة في أغلبها ضده‫.‫
  122. من رواد علم التاريخ المزيف في القرن الواحد والعشرين المهندس أحمد عدلي‫.‫ له ڤيديوهات ومقالات يدعي أنها علمية ولكن للأسف هي أبعد ما يمكن أن تكون عن علم الأثار الحقيقي‫.‫ من أراءه أن هناك حضارات مفقودة هي المسئولة عن بناء الأهرامات وأن الهرم الأكبر لم يكن مقبرة إنما كان مفاعلاً عملاقاً لتوليد طاقة ميزر ‫(‫مثل الليزر ولكن بإستخدام موجات ميكروويڤ‫)‫‫ ‫، وهذه أمثلة فقط‫ من أراءه الجدلية.‫ فوجئت بإنتشار الإهتمام بأراءه ‫، ووجب التنويه أن كل هذا ليس علم تاريخ أو أثار حقيقي بل زائف‫ تماما ولا يعتد به‫.‫
  123. السيد محمود علام ‫، صاحب قناة فيزيكس بالعربي‫ باليوتيوب‫.‫ ينقل مواضيع من ڤيديوهات أجنبية بصورة خاطئة ويسبغ علي المواضيع تفسيره الخاص الذي غالباً ما يكون خاطيء ‫، ويغطي أراءه بغطاء ديني كما هو رائج هذه الأيام‫.‫ يبدو عليه كما لو كان متخصصاً بالفيزياء وهذا ليس صحيح‫.‫
  ملحوظة: هناك أصدقاء طلبوا مني إضافة الدكتور مصطفي محمود للقائمة ، لكن أنا الحقيقة ليا رأي في الموضوع ده ، وهو أنه صحيح د. مصطفي محمود كان بيتحدث في علوم لم يدرسها ، وأحياناً يحاول ربط العلم بالدين ، ولكن للحق لم أسمعه أو أقرأ له أي شيء من نوعية الزيف أعلاه ، وربما إقترب بعض الشيء من الخط الفاصل لكن في رأيي لم يعبره. وفي زمنه كانت محاولاته لإيصال العلم للناس محاولات أراها محمودة إلي حد كبير.



  مواضيع عامة:
  1. أي موضوع في الصحافة العربية حول "تحطيم النظرية النسبية" هو تخريف لا أصل له ولا محل له من الإعراب. في بعض الأحيان يكون صاحب الموضوع طالب مجتهد له فكر ولكن تم إستغلاله لإحداث فرقعة إعلامية. 
  2. أي موضوع يقدح في نظرية التطور يفضل الإبتعاد عنه ، وأكرر هنا ما قلته في أماكن متعددة: التطور واقع ثابت ، ونظرية النشوء والإرتقاء لها قدر كبير جداً من الأدلة يؤكد صحتها ، وهي أساس علم الأحياء الحديث (أنظر مقالي حول هذا الموضوع هنا).
  3. أي موضوع فيه فكرة إستخراج الطاقة من لاشيء أو طاقة إحتراقية من الماء. 
  4. أي موضوع تجده في مقال عربي يبدأ بجملة "أثبت علماء غربيون" أو "أثبت عالم موزمبيقي" أو شيء من هذا القبيل بدون أن يأتي بمصادر علمية لكلامه أو يقول لنا حتي من هؤلاء العلماء. 
  5. أي موضوع عن إكتشاف هياكل عظمية عملاقة ، مثلاً هذا الرابط.  
  6. مواقع الإعجاز العلمي الديني (أي دين) ،  لا يؤخذ منها علم بصورة موثوق بها ، أمثلة: الكحيل ، فصلت ، موسوعة القرأن والسنة ، الإعجاز في الإنجيل ، الإعجاز في الكتاب المقدس ، هيئة الإعجاز العلمي.
  7. أي واحد بيقول إن الشمس هي التي تدور حول الأرض أو أن الأرض ليست كروية. 
  8. مواقع تدعي إمكانية شراء شهادات بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه بناء علي تجارب الطالب الحياتية بدون أي دراسة فعلية ، مثل هذا. مع ملاحظة أن بعض الجامعات الحقيقية قد تعطي جزء من درجاتها العلمية في مستوي البكالوريوس بالفعل طبقاً للتجارب الحياتية ، ولكن درجة بالكامل مستحيل ، وبالذات في الدراسات العليا. المزيد من التوضيح حول هذا الموضوع الهام تجده هنا.
  9. مواقع تتحدث عن العلم من منظور ديني. أحياناً نجد عندهم مقالات جيدة لكن للأسف الغالب مقالات يتخللها الكثير من العلم الزائف ، الأفضل عدم أخذ العلم من مواقع كهذه إن لم يكن القاريء يستطيع التفرقة بين العلم والعلم الزائف.

روابط تخريفية متنوعة:

  1. ظاهرة انشقاق القمر تثبت لـ"ناسا" إعجاز القرآن
  2. ناسا تكتشف ليلة القدر وبحث مصري
  3. المجموعة العربية وهي جهة غربية تعطي جوائز في العلوم لمن يدفع أكثر
  4. جريان الأرض حول الشمس ، الحقيقة الموضوع ده مش تخريفي قوي ، ولكنه ليس دقيق ، صاحب الڤيديو غير الحقائق بعض الشيء ، وليس كثيراً ، حتي يثبت ما بذهنه. إضغط هنا لتقرأ عن الموضوع بدقة أكثر.  
  5. مدافع الليزر الكهرومغناطيسية
  6. رسالة دكتوراه عن الطاقة الهرمية
  7. الوحش المصري.
  8. مكة هي مركز الأرض
  9. إختراع يمكن الطائرات من إكتشاف الغواصات (مطلوب مصادر أكثر نحو هذا الموضوع لأنه غير واضح). 


أنتي-كرانك ، مواضيع أو أشخاص مضادة للتخاريف العلمية:

  1. إزاي تبقي عالم كبير في تلاتين ثانية.
  2.  كيف تتعرف علي العلوم المزيفة (مقال ممتاز يستحق القراءة المتأنية).
  3. قناة "العلم نور" علي اليوتيوب ، مجموعة ڤيديوهات أكثر من رائعة في تبسيط العلوم وشرح المنهج العلمي بلغة سهلة ودمها خفيف. للأسف توقف عن النشر منذ عامان تقريباً لكن المجموعة تستحق المشاهدة أكثر من مرة.
  4. مشروع شبابي مصري لنشر الوعي العلمي (حاجة تفرح ، أتمنالهم كل توفيق) ، من أعضاءهم فادي نجيب باحث وكاتب شاب.
  5. يعاني الكثير من الأشخاص من تأثير داننج-كروجر وهو تأثير نفسي مشروح هنا وفي الروابط الملحقة. Dunning-Kruger Effect
  6. أنا أصدق العلم.
  7. طالب مصري يخترع ....
  8. الهراء العلمي.
  9. بخصوص أجهزة فيروس سي.
  10. ماهو العلم الزائف .
  11. كيف تحصل علي لقب أفضل عالم.
  12. نظرية التطور.
  13. فضيحة "كفتة جيت".
  14. رفقاً بأينشتاين.
  15. هراء أينشتاين وأخطاء نيوتن.
  16. الرد علي محمد سمير عطا.
  17. حقيقة التنمية البشرية.
  18. من كتابات أستاذ محمد منصور في المصري اليوم: رابطة مخترعي الفنكوش. برجاء الضغط علي "المزيد" لقراءة روابط مختلفة لإستكمال المقال.
  19. العلم والعلم الزائف في اليمن ، فيسبوك ، ومدونة
  20. صفحة ‫"‫المجهر العلمي‫"‫ المختصة بإجابة اسئلة القراء حول الخرافات‫.‫ موقع متميز‫.‫
  21. مقال متميز عن صانعي الكفتة‫ وكيف تعرفهم‫.‫ 
  22. قناة أ‫.‫د‫.‫ نضال قسوم ‫، فيزيائي جزائري متميز‫.‫

خبر حقيقي: أخيراً تحقق الحلم وهناك بالفعل خبر "طالب ثانوي يخترع" ولكنه خبر حقيقي وليس زائف ، الأنسة عزة فياض تكسب جائزة حقيقية مرموقة وهي إبنة الستة عشر عاماً فقط وتبتكر وسيلة رخيصة لتحويل نفايات الپلاستيك إلي وقود حيوي. هذا خبر حقيقي وعلم حقيقي والمصيبة الكبري هي تجاهل الإعلام العربي لها. بارك الله فيكي يا عزة وبالتوفيق دائماً. (لازلت مش مصدق ، أنا كنت خلاص حفقد الأمل)

أنتي-كرانك باللغة الإنجليزية:

  1. Carl Sagan's baloney detection kit
  2. John Baez' Crackpot Index
  3. How to become a bad theoretical physicist
  4. Warren Siegel's quack page
  5. How to spot pseudoscience
  6. Skeptoid 
  7. Funny site where you can get a PhD in seconds
  8. The scientific method




شكر خاص للسادة الأتي ذكرهم لمساعدتي في تجميع القائمة:

د. مي فاروق ، د. أحمد فرج علي ، د. محمد ناصر ، إبراهيم حنفي ، أحمد حنفي  ، د. بكر أحمد ، ڤينو ، راجي يوسف  ، خالد أبو الخير  ، شهاب عبادي  ، أحمد أبو المجد ، ياسين ديڤيدسون ، محمد پرستيج ، بيشوي إبراهيم ، عمرو أسامة ، محمد ڤال ، وليد السيد ، جاك ويليامز ، محمد إبراهيم ، علوي الجفري ، مني جواد ، أكرم مسعود ، هاني الحسيني ، زياد الشامي ، محمد أبو السعود ، حمود الماجنيفيكو ، مصطفي سويسي ، أحمد حسنين ، د. طاهر الدمرداش ، محمد علي ، بدر عوض ، وسام المحمود ، محمد نصر فريد ، د. حكيم جورج ، هاني ميشيل ، عمر عادل ، سحس ، إسلام أبو بكر ، أحمد أحمد ، هشام هارون ‫، كرمة موسي ‫، محمد ماهر ‫،هاجر منصور ‫، عادل المطحني ‫، فوزي حجاب ‫،

هناك 173 تعليقًا:

  1. 1ـ اللواء عبد العاطي ـ دواء للإيدز وللإلتهاب الكبدي الوبائي

    2 ـ جهاز سي فاست لكشف و علاج فيروس سي و الإيدز

    ردحذف
    الردود
    1. موجود طبعاً ‫، ده له الصدارة

      حذف
  2. رابط أنتي كرانك:
    http://www.ruoaa.com/2014/02/c-fast-egypt-hepatitis-c-hiv-aids-virus.html#axzz3fLDvsHYz

    ردحذف
  3. مجهود يستحق التنويه،
    أقترح التواصل مع نجيب المختاري (www.fb.com/najibm) ، هو شاب ياسعى لتحقيق نفس الهدف، أي الرقي بمستوى المعرفة العلمية للمواطن العربي، و محرابة الخزعبلات التي تكتسي ب رداء علمي.

    ردحذف
  4. طبعا حاطط د / ابراهيم الفقي عشان الشهرة و كده
    ربنا يهديك تأكد قبل الحكم عليه !!

    ردحذف
    الردود
    1. معلش بس سؤال...
      هو الدكتور ابراهيم الله يرحمه كان بيقدم علم ايه بالظبط ؟؟؟
      ايه نوعيه ولا صفه العلم اللي كان بيقدمه؟؟؟
      هجايص

      حذف
  5. اقترح اضافة اسم جميل القدسي دويك الرجل متخصص بالاعجاز العلمي و الطب البديل بامكانك الدخول على صفحته على الفيسبوك للتأكد

    ردحذف
  6. https://youtu.be/Trvl4n0cQyc
    http://mostafamahmoud2.blogspot.com/2013/01/blog-post.html
    مصطفى محمود ،، راعى المتخلف العربى

    ردحذف
  7. تحية طيبة للمؤمنين العقلاء:

    أنا صاحب موقع (القرآن والعلم) الذي وصفها صاحب هذه المدونة قائلاً: [موقع القرأن والعلم ‫، للأسف به الكثير من المغالطات العلمية]، وأدرج رابطة الموقع ضمن الروابط التخريفية!!!
    وأتحدى صاحب هذه المدونة على استخراج تلك المغالطات المزعومة
    وإذا كان صاحب هذه المدونة يرد نصوص القرآن التي تقرر حكماً ما على أي مسألة طبيعية ويعتبرها خلطاً، فلا بد وأنه هو الذي يرتكب مغالطة بافتراض أنه مؤمن بالقرآن على أنه كلام الله تعالى. أما إذا كان غير مؤمن بصدق القرآن فالمسألة منتهية. لأنه عندها سيعتبر كل طرف أن غيره من المخرفين ابتداءا.

    ثم أن المنهج العلمي لا يكون بسرد أسماء جمع من الناس جملة واحدة واتهامهم بالتخريف هكذا بلا سوق لأدلة التخريف التي يزعمها (إلا جملة من المصادرات).
    كما أن التسليم بصحة كل ما هو مشهور الصحة عند الغرب ليس إلا التدين به، واتخاذه أيديولوجيا علموية. وهذا هو عين الخطأ الذي يأخذه العلمويون على المتدينين أصحاب الأيدولوجيات التي يرفضون مناقشة صحة أصولها من عدمه، ويصدقونها على علاتها. بمعنى أن صاحب هذه المدونة مؤمن بالعلم الغربي جملة واحدة حتى لو ناقض الدين الحق. ولو زعم أن الدين لا علاقة له بالعلم فهو مغالط لأن القرآن تكلم عن مسائل طبيعية وحيوية ونفسية واجتماعية، وأي محاولة للتهوين من إفادات القرآن في ذلك فليس إلا تملص وإعراض ... ويصل مع بعض من يفعل ذلك إلى الجهل بما في القرآن. ويصبح عندئذ كلام من يقول بافتراق العلم عن القرآن كلام من لا يعلم (أي كلام مخرفين باصطلاح صاحب هذا الموقع)

    وأخيراً أتحدى من يتهم موقعي بالتخريف أو المغالطات، وأدعوه للنزال العلمي إن كان حقاً من العلماء. أما إن لم يكن، فهو مدعي ولا قيمة لكلامه إن لم يستطيع التدليل عليه. وأطلب منه علناً أن يسحب تلك الإساءات عن موقعي أولاً، ويتحول إلى المناظرة العلمية أمام القراء جميعاً. وفي النهاية يحكم القراء المؤمنون بصدق القرآن (فقط) على هذه المناظرة، ويقررون من هو صاحب المغالطات العلمية وأحق بأن تُدرج أحكامه ومصادراته وتحكماته بالمواقع التخريفية.

    عزالدين كزابر

    ردحذف
    الردود
    1. ما زلت أنتظر الرد .... أو سحب الإساءة المشار إليها !!!
      وإذا استمر الحال بالتجاهل ... فلن تكون النتيجة إلا خدش مصداقية الناقد المُسيء .. والذي لم يستطع أن يبرر نقده.
      وليعلم القراء أني لا أتعالى على الخطأ .. والرجوع عنه إذا تبين ...
      إلا أن الاتهام المُلقى على عواهنه شيء ... والنقد البناء شيء آخر.
      وما أهاجمه فهو الأول ... وما أرحب به فهو الأخير.
      فليُرني أهل النقد آراءهم ... وليصمت أهل الوصاية على العلم .. ويكفونا شرهم.

      عزالدين كزابر
      kazaaber.blogspot.com

      حذف
    2. عزيزي: عز الدين كزابر .. مجرد حشر كلمة (أتحـــــدى) في تعليقك كفيل بجعل كلامك هذا مجرد هراء .. الكلام العلمي يخلو من هذه الكلمة التي يرددها من يسيرون على خطاك.
      مودتي!

      حذف
    3. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. أخي العزيز:
      (التحدي) يعني المناظرة Debate... فإن أخرجت المناظرات Debates من الكلام العملي، ... فأنت في موقف حرج أمام القراء النبهاء.
      وليس أمامك عندها ... إلا أن تناظرني فيما كتبته أنا على موقعي... وإلا يكون كلامك محض تشويش .. أو تكون صفته من قبيل ما كتبته أنت.
      وإن لم تستطع المناظرة ... وما أظنك تستطيع ... فكان أولى بك عدم التعليق.
      ثم إن الكلمات : (عزيزي) و(مودتي!) .... لا تجتمع مع الكلمات : (هراء) و (من يسيرون على خُطاك) إلا كما يجتمع العسل مع الحنظل.
      فالكتابة فن أخي العزيز ... ومن كان يفهم في التصميم ... فلا يدلي بدلوه في الكتابة ...
      ومن تكلم في غير فنه أتي بالعجائب ... كما قال العقلاء!
      ولا عليك .. سأتناسى تعليقك

      حذف
    5. السادة: قراء هذه الصفحة من المدونة

      ألَّفت كتاب : [براءة التفسير والإعجاز العلمي في القرآن من الشكوك عليه] ... (وما زلت)
      للرد على المشككين في علاقة القرآن بالعلم الحديث، وبكل أطيافهم ومدارسهم .. (ومروراً بكل الدرجات .. ابتداءاً بالتردد ... وحتى الجحود والإنكار)
      http://kazaaber.blogspot.com/2013/10/blog-post_8.html
      وأرى أن صاحب هذه المدونة ومن هم على سائرون على مثل دربه ... يناسهم من هذا الكتاب الفصل الآتي (بشرك أن يقرءوه بعناية شديدة):
      (و2) نِضال قَسُّوم
      ورابطته:
      http://kazaaber.blogspot.com/2014/12/2.html

      وربما أضيف فصلاً باسم صاحب هذه المدونة! .. ولا أدري أي باب يناسبه ... هل الباب الذي يضم رشدي راشد ونضال قسوم .. أم ألحقه بـ خالد منتصر ومن معه؟!
      إلا أن صمته إلى الآن يحميه مني ...

      حذف
    6. اخوي صاحب المدونه حاسس انه اما ملحد او علماني او ماسوني او شيء غريب لتركيزه تحديدا بما يخص الدين ورفضه لربط الدين بالعلم
      هذا باختصار شديد التحليل النفسي لصاحب المدونه ولو كان رجلا فليبقي على تعليقاتي كما هي حتى تقرأها الناس وهم يحكمو على ذكاءه ومحدوديته ونفسيته العقلية ومنطقيته

      حذف
    7. مرحبا
      لم يكن النقد علميا لهم!
      أود أن أشكر من أدرج ونظم قائمة الأسماء لم أكن أعرفهم جميعا.
      أصبح بإمكاني التعرف على ما ينشرون.

      حذف
    8. تتحدى مين يا ابوجهل

      حذف
    9. من تهكم على التحدي ... فليرني نفسه هنا على الملأ .. ليعلم الناس من هو الأحق بأن يوصف بالجهل والجهالة!

      حذف
    10. للاسف انا شخص عادي اريد الحقيقه
      بس الواضح من كلامك اي هري وخلاص
      لان المفروض
      كتابه الشخص مع الماخوذ عليه
      وكلامك كسم الهري
      ممكن تشرح نظريه التطور من خلال المنظور الديني
      تحيه ل
      عز الدين كزابر
      انا لا اعرفه ولكن وضح الاخطاء الموجوده لديه
      لكن كلام مرسل لا
      واحنا اساسا منعرفش انت مين ولا حد سمع عنك

      حذف
    11. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    12. اشهد والله شاهد علي انك اهل للعلم والحوار العلمي وقد استفدت مما كتبته كثيرا استاذي.

      حذف
    13. مؤمنين عقلاء؟ 😂😂😂

      حذف
    14. غير معرف5:23 ص

      انا اود ان تتعرف على عز الدين كزابر انت تقريبا غير موجود على الانترنت من انت ؟اين درست ؟ ماهي شهاداتك ؟ ما هي كتبك و منشوراتك العلمية المعترف بها ؟

      حذف
    15. غير موجود‫؟ لا بس حضرتك ما دورتش كويس بس ‫:-‫)‫

      حذف
  8. تقصد بنظرية التطور ما يقوله الغرب ان الانسان اصله قرد ؟!
    ان كان كذلك فان ما ذكر فى هذه المدونة هو التخريف بعينه

    ردحذف
  9. أولا: أتفق معك في البداية أنه فرقعه علمية من قبل الصحافة والدليل الدكتور أحمد فراج نالته هذه الفرقعه كما في الرابط التالي
    http://www.almasryalyoum.com/news/details/691215
    ثانيا: بخصوص أن أبحاثي ليست علمية فيمكنك تصفح البحثين هنا في مجلة European Journal of Academic Essays ذات معامل التأثير Impact Factor = 2.49 والتي أصدرته Prerna Society of technical education and researchعلي الرابط التالي
    http://www.prernasociety.org/default.aspx?articlaID=22

    http://euroessays.org/wp-content/uploads/2014/10/EJAE-258.pdf
    والأخر
    http://euroessays.org/wp-content/uploads/2014/10/EJAE-257.pdf

    وأتحداك بالرغم من أنك فيزيائي أن تفهم تصور البحث من abstract حتي conclusion لقدراتك العلمية الضعيفة في مجالك.

    ردحذف
    الردود
    1. these are published in predatory journals :P

      حذف
  10. بخصوص نظرية التطور الذي تدعي أنها علمية وصحيحة فهذا أدعاء كاذب وفاضح وهناك الكثير من الابحاث المنتشرة التي تكذب نظرية محاسن الصدف وأقل أختبار لهذا الهراء هو أستحالة أحداث أنواع جديدة في المعمل من جنس واحد وأقصي مايمكننا فعله داخل المعمل هو إحداث طفرات لإنتاج سلالات جديدة فقط وليس غير ذلك وأتحدي من مكاني هذا أي عبقري بيولوجي أو بروفيسور عالمي في مجال التطور أو (محاسن الصدف) يناظرني فيها وسأثبت خطأئه العلمي بكل جداره.

    ردحذف
    الردود
    1. يعنى فيزيائي وبتفه من الفيزيائيين، وكمان بتتحدى السواد الأعظم من علماء البيولوجي فى العالم :D
      دا أنت ثقتك غلبت إبراهيم الحرامي بتاع "ياعم شهنقولك" xD

      حذف
    2. أولا ياحبيبي روح أتعلم أزاي تعرف تكتب وبعدين أتكلم وياريت كمان تعرف ترد علميا علي الكومنتين لأنه من الواضح أن مستوي تعليمك لا يتعدي مستوي الحضانه.

      حذف
    3. التحجج بالشهرة هنا مش مغالطة منطقية دا عين العقل
      عشان الحوار عن الاساسيات والبديهيات اكيد مش مسلي ومضيعة للوقت

      حذف
    4. أخرس يا أهبل...

      حذف
  11. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  12. فيه واحد اسمه عمرو أبوالنصر http://www.masress.com/ahramarabi/235 بيقول على نفسه دكتور وهو لسه طالب في معهد هندسة بأكتوبر دور وراه هتلاقي بلاوي كتير ويستحق يتضاف للقائمة بجدارة يعني

    ردحذف
  13. أولا حبيبي اسمها نظرية التطور وليست حقيقة التطور أو حقيقة داروين و لذلك فهي لا تعدو مجرد نظرية هذا كل شئ .

    ردحذف
    الردود
    1. وطبعا زي منت فاهم نظرية الجاذبية لا تعدو كونها مجرد نظرية :-D

      حذف
  14. هناك أيضاً أكثر من شخص "أثبتوا" أن نظرية فيثاغورس خطأ. أحدهم التجاني عيسى عبد الرحمن وهو مدرس سوداني وتجد الخبر في هذا الرابط
    http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=330&msg=1306834328&rn=1
    والآخر هو أحمد علي فضل المولى مدرس ثانوي أيضاً ظهر في مصر على أكثر من قناة تليفزيونية (وصاحبه أكثر من مرة استاذ بكلية تربية عين شمس). وقد راجعت بنفسي "البرهان" الذي كتبه هذا الشخص ووجدت خطأ في اعتباره قيمة تقريبية للعدد "ط".
    البحث التخريفي للعلامة "أحمد فضل المولى" الذي "أثبت" خطأ نظرية فيثاغورس موجود على الرابط:
    http://www.l-7oob.com/up-pic/do.php?filename=l-7oob_13302898361.doc

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً جزيلاً ‫، أحمد فضل المولي في القائمة لكن التجاني ده جديد‫.‫

      حذف
  15. مصطفي محمود راعي للكثير من التخاريف حول نظرية التطور
    يجب اضافته

    ردحذف
    الردود
    1. المفروض يكون على رأس القائمة ويليه الشعراوي... هما لوحدهما سبب خراب العقل المصري والعربي المعاصر

      حذف
  16. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. ربطكم للعلوم بالدين كافي ليكون علمكم زائفا فلا علاقة تجمع بين هذين الإثنين

      حذف
    2. هل عندك دليل علمي واحد على صحة دينك أو وجود الله أو عدم تحريف القرآن وكونه ليس من تأليف محمد وعصابته لا يقبل مجال للشك؟ لا! يبقى تخرس

      حذف
    3. هو انت دينك ايه بالضبط

      حذف
    4. عملين تخرفوا على الدين ليه وماللك انتا بسيدى المسلمين يانكره عشان تتكلم على سيد الخلق والماسونى الصهيونى صاحب المدونة عمال تشتم فى علماء لا تقدر أن تتجرأ على مسح أحذيتهم حسبي الله ونعم الوكيل.

      حذف
  17. اضف "فريدة ممدوح السيد" صاحبت 8 اختراعات (http://bit.ly/1F4JE0Y) و الاختراعات "بلح" و لينك تاني بعد ما جابت 49% في ثانوية عامة (http://www.vetogate.com/1730500)

    ردحذف
    الردود
    1. و طلبت من كلية علوم انها تاخد الدكتوراة الفخرية (http://www.vetogate.com/1391087)

      حذف
    2. شكراً لكما ‫، سيتم الإضافة بعد الدراسة

      حذف
  18. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  19. الله عليك يا دكتور معتز ♥♥
    #Magnifico

    ردحذف
  20. منور يا مجنيفيكو :/)

    ردحذف
  21. مجرد الاتهام بالتخريف بدون نقد وتحليل موضوعي هو نوع من الشتيمة و ممكن اي انسان يشتم اي انسان دي ما بتحتاج ان تكون فيزيائي او اي حاجة تانية . وكلمة تخريف هنا نفسها مش علمية و انت كدا بتعلم الناس يطلقوا الاحكام غير العلمية علي الغير .. في العلم في حاجة اسمها متناقض , غير كافي . تحصيل حاصل..مخالف للتجارب ..لا يمكن دحضه ..اما كلمات زي تخريف لا تؤدي الا الى اثارة الاحقاد والكراهية .. حتى المجلات العلمية المحترمة البتتكلم عنها كتير وبتعتبر ان اي نشر خارجها يعتبر تخريف يا استاذ معتز لا تقبل ان تقدم فيها اي نقد لاي عمل بمجرد اطلاق مثل هذه الاوصاف بدون تحليل موضوعي

    ردحذف
  22. وجدت هذا التعليق ((اطلعت و انا ابحث عن مواقع عربية تهتم بتبسيط الثقافة العلمية الحديثة- وليتني لم ابحث - على موقع لاحد المقيمين بامريكا يسمى " فيزيائي من مصر " يهتم فعلا بهذا الدور ولكنه مع ذلك للاسف يخصص قسم من موقعه لما اسماه العلم المزبف .. وتجده في هذا القسم ابعد شي عن الروح العلمية وابسط قواعد الاخلاق المجمع علبها عند كل شعوب العالم فضلا عن أن تكون اسلامية أو عربية أو مصرية ..عند هذا الرجل الكتابة أو مجرد ابداء الراي وعرض الافكار يجب أن يمر فقط عبر قنوات ضيقة جدا ( مجلات علمية محددة يشرف عليها مجموعة من العلماء الموثوق بهم - لا ادري موثوق بهم من من ؟ أو مؤسسات محددة مرضية عن جهات محددة ولا ادري ايضا ولا هو يدري من يحدد هذه الجهات ) والا كانت هذه الافكار والاراء نوع من التخريف والتزييف ثم هو يطبق هذه القاعدة السحرية و هو جالس على كرسيه الوثير يقلب مواقع الانترنت ليخرج بقائمته السوداء التي تضم مجموعة من العلماء المحترمين في اخلاقهم والمشكورين على اجتهاداتهم بغض النظر عن اختلافك معهم في منهجهم و ارائهم (لا اريد ان اذكر امثلة لان قائمته هذه ليست ثابتة ولكن يحذف منها او يضيف حسب ظروفه النفسية لانه يكتب بطريقة حزمبلية كما صرح بنفسه) ..وذلك بمجرد احكام مسبقة بغير اي نقد علمي أو اي عرض وتحليل لاي مثال لهذه التخاريف .. ويدعي هذا الرجل المصاب بعقدة الانبهار بالحضارة الغربية و اشواق الانتماء اليها انه يملك طريقة سحرية تمكنه من الكشف علي العلم المزيف من بين اسرارها ان يكون الكاتب المتهم (المدان حتي تثبت براءته) لا يعتقد في نظرية التطور وان اصل الانسان قرد أو يحاول حتى التشكيك او التعديل فيها!! و مهما فكرت في مسلك هذا الكاتب لن تجد له دافع غير حب الظهور و الشهرة باسرع فرصة عن طريق الهجوم على المشاهير والمقبولين ( علي طريقة ذلك الخطيب الذي حقق اكبر شهرة علي موقع اليوتيوب بدون ادنى مجهود علمي سوى الجرأة والبراعة الخطابية والهجوم علي المشاهير) وفي نفس الوقت تاكيد الولاء المطلق لحضارة الغرب بتقديس نظرية التطور والتحمس لها اكثر مما تحمس لها داروين نفسة ..والغريب أن هذا المتهجم نفسه من اكبر المخرفين ( هذا الوصف غير علمي ولا يليق ان يوصف به باحث او بحث لكن نحن نرد عليه بضاعته الكاسدة) وذلك ظاهر في هذيانه الذي يعرضه في موقعه عن الفراغات حماسية الابعاد الذي لم يجد اي اهتمام في مكان اقامته فاراد ان يمهد لبثه هنا أولا بكنس الطريق من كل الاعمال الاخرى لتنصرف الانظار اليه وحده ولكن هيهات ... لم اكن اريد ولا ينبغي لي ان اشغل نفسي او غيري بامثال هؤلاء .. لكن اكتب هذا لان هذا الشخص يكتب عن مواضيع قلما تجد من يكتب عنها باللغة العربية و اكبر الظن انه سيظهر لك في نتائج البحث في اول صفحة اذا كنت تبحث باللغة العربية عن موضوع متقدم في الفيزياء النظرية الحديثة ..في غياب غريب ومؤسف للعلماء الحقييقين و ليس الحزمبليين))

    ردحذف
  23. محمد علي البار (باحث يمني في الاعجاز العلمي، زميل الزنداني)

    مها هاشم (سعودية تعلم علوم الطاقة)
    https://www.facebook.com/DrMahaHashem

    عارف صالح التوي (باحث يمني ادعى اكشتاف موقع سفينة نوح)
    https://www.youtube.com/user/shipnoah

    حسين والي (معالج بالطاقة ، زميل احمد عمارة)
    https://www.youtube.com/user/HussainWallyOfficial?feature=watch

    أمين صبري (شاب مصري يدعي تأسيس علم الديناتولوجي)
    http://www.denatology.com/

    ليلى كايزن (معالجة بالطاقة)
    http://www.youtube.com/user/KaizenYC?feature=watch

    ردحذف
  24. الحمار ينهق ؛ ونحن مستمرون في تكسير ضلوع الملحدين وأكاذيبهم

    أما شكل الأرض المرسوم المسطح يدل على أنك حمار ناعق لا أكثر

    فالدي وضع نمودج الكرة أرضية هم مسلمون
    وعلماء الإسلام اجمعوا على كروية الأرض وهدا ما يقوله القرآن

    ولكنكم لم تفلحوا في أي شيء إلا النهيق والنباح مثل الكلاب

    ردحذف
    الردود
    1. انت بتكلم دكتور في الفيزياء ياحمار يابن المتناكة

      حذف
  25. فيديو لمصطفى محمود يتحدث عن الارض المجوفة والاقزام التي تخرج من "الفتحة" الموجودة في القطب الشمالي، اعتقد فيديو كهذا كفيل بوضعه على رأس القائمة

    https://www.youtube.com/watch?v=Trvl4n0cQyc

    ردحذف
  26. بدلا من التعليقات التي تنم عن ان صاحبها ليس له علاقة بالمنهج العلمي لا من قريب ولا من بعيد ... اتمنى من الجميع ان يتجاوب مع مبادرة الدكتور معتز من اجل فضح وتعرية العلوم الزائفة ومروجيها ... لأننا لو عكفنا الفي عام على مثل هذه الخرافات فلن نتقدم حضاريا

    ردحذف
  27. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اولا حاولت مسايرة اسلوب ان ما يقوله الاستاذ ربما قد يكون صحيح والخ
    لكن وجدته يذكر للاسف علماء اثبتو صحة كلامهم مليون بالمئه وبعلم المنطق ومن المعروف ان لم يكن الامر منطقي فلا يجوز الفلسفه الزائده
    احدهم الدكتور عارف التوي
    الدكتور عارف التوي لديه فيديو بشكل صريح وواضح واعجازي على كلامه ولا يوجد اي هيئه استطاعت ابطال كلامه مطلقا سوى كلام غير منطقي وفلسفات زائده غير منطقية
    لذا فهمت من خلال الوضع النفسي للاستا صاحب المدونه انه علماني لا اكثر اي فصل الدين عن العلم
    اذا كان الدين ليس منطقيا يعني انت المنطقي مثلا؟
    على الاقل كل الذين ذكرتهم احضر دليل معاكس لكل شخص وليس كلام من رأسك فلان يقول كذا وانا بعمل محاضرات ومش عارف شو
    ليكون معك مثلا شهادة وفاة بمعركة الكرامة وانا مش داري وصرت شهيد؟
    يا اخي حط دليل لكل واحد ولا تحكي بشكل استعباطي يعني انا بحب العبقريه المنطقية والاسترسال بالادله مش كلام فاضي فلان اخترع وكذب ومش عارف شو
    اما انك علماني او ملحد او ابصر شو ملتك ممكن تكون ماسوني وهذا جائز وممكن تكون شيعي وممكن تكون شيء من منظمات خفية او عندك جنون عظمة
    اذا احببت مناقشتي تعال بأي وقت
    على فكره انا مكتشف نظريه لم تكتشف لالاف السنين وتم تجربتها على الاف الاشخاص على الانترنت وهي تخص الطاقة وعلوم الاستشعار وكلامي منطقي مليون بالمئة لكن متأكد رح تيجي لأنك خطير جدا وتحط اسمي
    سب عدم طرحي وتقديم براءة اختراع لأنه علوم محرمة بالدول العربيه لأنها تختص بالدفائن والفراغات ولكنها ايضا مرتبطه بكل شيء تقريبا
    عموما اتمنى تحط ادلة منطقية وركز على منطقية مشان الله وحتى لو كلامك صحيح او خاطيء حط ادله
    اذا بتحب اترجاك تحط دليل فأنا بترجاك لأنه العقل زينه حبيبي ما بينشرى بفلوس
    اذا بدك تناقشني تعالي راسي لراسك واذا كلامك صحيح رح اكون اول من يدعمك اما تحطلي اسماء ناس دقيقين جدا جدا لدرجة انه لا يوجد اي فكرى منطقة ترفض علمهم وتقول عليه زائف وخراريف
    بصراحه خبصت كثير
    عيب التخبيص عمو

    ردحذف
  28. الموضوع جميل جدا واشكر القائمين عليه..استغرب من البعض تحويل النقاش الى الدين..الدين ليس له علاقة بالعلم اطلاقا وأنا كمسلم ارى ان بعض المتعالمين شهوهوا الاسلام بخرافات لا اساس لها من الصحة

    ردحذف
    الردود
    1. هل أنت مقتنع بأنك مسلم ؟ فإن كنت مسلم وتقول بأن الدين ليس له علاقة بالعلم اطلاقا فأى اسلام تقصد يا راجل أول ما نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم قوله تعالى ( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ) وللحض على التعلم يقول تعالى ( يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ) ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من سلك طريقاً يطلب فيه علماً سلك الله به طريقاً الى الجنه
      و إن الملائكه لتضع اجنحتها رضاً لطالب العلم وإن العالم يستغفر له من في السماوات ومن في الارض ) فالله ورسوله يحضونا على العلم فالقران الكريم هو كتاب تشريع فى المقام الاول وايضا كتاب علم ليقتنع الناس بانه ليس بكلام بشر ففيه اعجاز واضح ةإن أردت أن تستغرب من أحد فلتستغرب من نفسك أولا يا من تقول بأن الدين ليس له علاقة بالعلم اطلاقا أرجوا منك أن تتعلم قبل أن تفتى وتتكلم

      حذف
    2. انت كافر بالله وكافر بما انزل على محمد انت ملحد كيف تفصل العلم عن الدين والله هو الذي خلق هذا الكون وخلق ما لا تعلمون وجعلك تفكر وجعلك تبحث والقران هو كلام الله اي ان جميع الاعجازات العلمية في القران صحيحة فهو كلام الله ليس احدا من خلقه كما انك ملحد بلا عقل تنساق وراء كلام الغرب والكفار مثل ما تنساق الغنم خلف راعيها الله يبيد امثالك ويلعنهم يا عار الامة

      حذف
  29. شكر جزيلا موضوع مهم
    خاصة بعد ما هرونا بالخرافات في الواتس اب
    وتقريبا كل اللي بيتكلموا في اعجاز القران غير موثوقين وغير علميين المنهج رغم ان بعضهم محسوب على العلماء
    في السعودية عندنا لا اثق باي عالم مهما كان تخصصه الا اذا كان له ورقة علمية في مجلة عالمية محترمة وهم قليل جدا جدا

    ردحذف
  30. كذلك المتنبئ عمران حسين متأثرا جداً بنظرية المؤامرة وعالمها الخيالي الذي يستهوي عادة البسطـاء ! وقد تبيـَّن أنَّ كلَّ ما توقّعه لم يحدث شيءٌ منه،
    https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%86_%D9%86%D8%B2%D8%A7%D8%B1_%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86

    ردحذف
  31. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. المعذرة لكن مش شايف أي مشكلة في پروفايله‫.‫

      حذف
  32. Dear Dr Moataz
    Another one for your list, the links below show the extent of ignorance in the media

    http://www.mfcarab.com/?q=node/34697
    http://www.al-binaa.com/?article=64810
    http://www.shaamtimes.net/news-detailz.php?id=34650
    http://www.alfikre.com/articles.php?id=16774
    http://al-belad.net/d/modules.php?name=News&file=article&sid=7746
    http://xeber24.org/nuce/63187.html
    http://arabnyheter.info/ar/archives/62400
    http://www.almjhar.com/ar-sy/NewsView/829/93156/الكاتب_السوري_أريوس_أسمر_يضع_نظرية_نموذج_جديد_للنظام_الشمسي.aspx
    rassednews.com/content/الكاتب-السوري-أريوس-أسمر-يضع-نظرية-نموذج-جديد-للنظام-الشمسي

    ردحذف
  33. مصطفى الصاوي طالب مصري في المرحله الثانويه عمره 17 سنه حصل مؤخرا على الجنسيه الإماراتيه ، مخترع السد العربي الذكي لتحليه مياه البحر و إنتاج الطاقه، ينتج طاقه 33 جيجا وات /ساعه من دمج ثلاث صور للطاقه ، إدعي انه قام بتجربه الاختراع و تأكد من صحه النتائج وفقا لما هو منشور في وسائل الإعلام

    ردحذف
  34. من اكتر الناس اللي صدموني هو د\رامي اسماعيل....
    هل حضرتك ذاكر اسمه بسبب كلامه عامة ولا بسبب انه مش واخد اي درجة علمية او حتى الزمالة ؟؟

    ردحذف
  35. رقم 83
    مخترع السيارة البرمائية الطائرة "الوحش المصرى" احرقها و القاها فى الترعة
    http://arabic.cnn.com/entertainment/2016/02/18/egypt-invention-burning-videos

    ردحذف
    الردود
    1. هههههههههههههههههههههه

      حذف
  36. مسارو إيموتو ، باحث ياباني إدعي أن فكر الإنسان والكلمات التي يقولها له تأثير فيزيائي مباشر علي خواص السوائل ، وإشتهر في المنطقة العربية حين إدعي أن قراءة القرأن علي الماء يغير خواصه وأن ماء زمزم له خواص خارقة ، هذا الباحث أبحاثه مثار شك العلماء لأن طريقته في البحث العلمي لا تتميز بالمنهجية العلمية الصحيحة. انت تقول ابحاثه مثار جدل يعني تحتمل الصواب او الخطأ وانا ارى ان علاقته بالقرآن الكريم ترجح كفة الخطأ لديك وهذا لمسته من كتاباتك عموما

    ردحذف
  37. أضف للقائمة محمد دودح صاحب سرعة الضوء من القرآن والذي يتلاعب بالأرقام المعنوية بمصادر مكذوبة ويتخبط في مفهوم القطع الناقص معتقدا أنه ينجم بسبب تأثير جرم ثالث على جرمين في مسار دائري.
    أضف أيضا صاحب نظرية آذان الأنعام.
    تحياتي.

    ردحذف
  38. د. زاكر نايك
    موقع ومنظمة heartmath رئيسها غير حاصل على اي مؤهل تنشر ابحاث عن القلب مقامة في جامعة الملك فيصل تثبت ان القلب محل الفكر.
    د. مصطفى محمود:حلقة الهرم الاعظم يدعي فيها ان الهرم ليس مقبرة ولكنه مسجد ولا يوجد ملك اسمه خوفو وخوفو تعني الله جل جلاله. والحلقة تحتوي مئات المعلومات المغلوطة والتي بلا اساس اطلاقاً. ااحلقة كاملة على اليوتيوب

    ردحذف
  39. الان صار لبس في الموضوع

    ردحذف
  40. د. فاتن خورشيد استاذ مشارك جامعة الملك عبدالعزيز
    تدعي اكتشاف علاج السرطان عن طريق بول الإبل
    https://m.facebook.com/pages/DrFaten-Khorshid/113510072016225

    ردحذف
  41. فاتن خورشيد
    تدعي اكتشاف علاج للسرطان من بول الإبل
    https://m.facebook.com/pages/DrFaten-Khorshid/113510072016225

    ردحذف
  42. أستاذ معتز شكرا جزيلا على التنوير . لو تتكرم استاذي الكريم أود أن أسألك عن شخصية الدكتور صلاح الراشد.

    ردحذف
    الردود
    1. د صلاح الراشد يعتبر من الرواد الأوائل في التنمية البشرية وهو أكثر المتحدثين العرب في قانون الجذب وعنده بعض المؤلفات في هذا المجال , صلاح الراشد هو صاحب قناة Smartway الفضائية التي كانت متخصصة في التنمية البشرية وقد كان لها الفضل الكبير في إشهار د إبراهيم الفقي في الوطن العربي’ وقد أقفلت هذه القناة في 2007 .
      كما أن صلاح الراشد هو صاحب مركز الراشد الشهير ولديه فروع عديدة في الوطن العربي.
      أنا شخصيا كنت من المتأثرين جدا بفكر صلاح الراشد ولكن في السنوات الأخير بدأت تنتابني شكوك عديد حول أفكاره.
      https://ar.wikipedia.org/wiki/صلاح_الراشد
      https://www.youtube.com/channel/UCjHcnG2sAZ-lRALp57T63Eg/videos


      حذف
    2. صدقت هو يروج لمجموعة من الخرافات العليمة التي يأخذها ديباك شوبرا والواهم الكبير ديفيد هاوكينز الذي يقول أن في يده بركة تعالج الناس حتى يصل الاسعاف ثم تختفي
      وينشر الراشد تخاريف عن داودسون الذي يقول أن الفضائيين الزرق خطفوه ويعترف بتعاطي السحر

      حذف
  43. المدرب والمستشار أحمد القرني .
    يديعي أنه خبير متخصص فى مجال الدماغ ومبتكر نموذج 5T للتدريب الحديث وأنه مؤلف في برامج الدماغ العالمية . له العديد من الخرجات الإعلامية على الفضائيات السعودية
    https://www.facebook.com/المدرب-مصلح-القرني-215553848488324/info/?tab=page_info

    ردحذف
  44. محمد باسل الطائي يجب اضافه هدا المهرطق الذي لم يترك عالما الاو كفره
    https://www.facebook.com/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A8%D8%A7%D8%B3%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%A6%D9%8A-378530688863128/?fref=ts

    ردحذف
  45. ما هو التراب و ما هي الكهرباء و ما هي الية التحول من تراب الى كهرباء

    ردحذف
  46. العلم صار حكرا على مجلات امريكا
    وهذا امر بديهي فلم تسلم ناسا من تدخلات الادارة الامريكية
    ولم يسلم واضعي نظرية التصميم الذكي من الاضطهاد
    اين الحياد العلمي الذي نتشدق به ؟
    هل يجب ان تعترف هيئة علمية معتمدة بصحكة ابتكار ليصح أم يكفي لمن يفهم هذه النوعية من العلم أن يحكم بصحته ؟
    العلم ليست المرجعية الحقيقية للحكم على صحة الأشياء بدليل أن العلماء يضعون تصوراته وتفسيرات جديدة لتفسير نفس الظاهرة وربما يعترفون بخطأ القديم منها
    الثاني أن المسئول عن دعم المؤسسات العلمية دول لها علاقة بالماسونية
    وانا شخصيا لا أثقل بكل من يدافع عن التطور ويهاجم التصميم الذكي
    لأن دارون وضع اشياء في آخر كتابه وتبين انها تحققت تقريبا وهي تثبت خطأه .
    نظرية دارون مش علم زائف يا صاحب المدونة؟
    الم تعتمد على نظرية التولد التلقائي قبل الميكروسكوب ؟
    ألم تتبدل ويحذف منها ويضاف اليها لتستمر ؟
    أليست الدول الكبرى تدافع عنها لأن حذفها بشكل كلي يعني انتصار الدين ؟
    اليس التصميم الذكي نظرية في ذات الموضوع ؟
    الم يعترف اكبر واشهر الملاحدة وهو دوكنز بأن هناك احتمال من وجود مصمم ذكي للكون ولو بنسبة ضئيلة وانه لا يرفض هذا الاحتمالا مطلقا الا انه يرى انها كائنات فضائية ؟
    عموما انت تقدس نوعية معينة من العلماء والمراكز البحثية وهذا كل شيء
    وشكرا على اظهارك لمعتقدك
    استمر في طرح التحذيرات مقلدا المواقع الاجنبية
    في النهاية ليس كل علم زائف يتم اكتشافه وتجنبه وليس كل علم صادق يتم قبوله

    ردحذف
  47. ارجو ان تضيف اسم صفحتي هذه للقائمة
    https://www.facebook.com/RotationEarthInIslam/?ref=ts&fref=ts
    وهذه ايضا لا تنساها
    https://www.facebook.com/SunandEarthInIslam/?ref=ts&fref=ts
    وان كنت تملك تفسيرا لانجذاب ماء البحر للقمر اكثر من الشمس مع كون الشمس اكثر جاذبية من القمر عند سطح الارض وفق معادلة الجذب العام فتقدم به مشكورا امام الجميع لتعم الفائدة لأني لم اجد اجابة على هذا السؤال من اي احد
    السؤال الثاني الغلاف الجوي لماذا لا يتشتت في الفضاء مع ان فارق الضغط بين الفضاء والغلاف الجوي اكبر من قوة الجاذبية ؟
    اكتفي بهذا ولا اريد ان ادعي لنفسي علما لا يعترف الناس به ولكن لا امنع نفسي من التفكير لأني لم اتعلم العلم لأقدس اصحابه وانما لأحاول ان افهم العالم هذا فقط لا شيء آخر .

    ردحذف
  48. سؤال بعد اذن حضرتك لماذا لم يتطور الانسان لكائن ارقى مع ان عمره ملايين السنين

    ردحذف
    الردود
    1. و من قال لك ان الانسان لا يتطور مثلا ..لقد اختلف معدل اعمار البشر و اطوالهم ..انا التطور المدفوع بالطبيعة (نظرية البقاء للافضل) فهذا انتهى عصره و السبب ان للانسان طوع الطبيعة ..مثلا ان لست بحاجة للركض للهروب من الحيوانات المفترسة و بالتالي البشر الابطء لم يتم اكلهم و سييتناسلون و هذا لن يحدث للغزلان مثلا فهي مدفوعة دفعا لاكتساب السرعة.

      حذف
  49. هذا السؤال فكرت فيه مثلك يا أبا بكر لماذا لا يتم صنع اجهزة او وضع معادلات تقيس مدى تطور الانسان والكائنات الحية في فترة منية محددة لا ان نتحدث عن الماضي رجما بالغيب
    وعلى حد علمي الانسان لم يفلح فيه الاستنساخ وان تفلج البويضة المخصبة الى زيجوت 2 ن يتوقف عند الطور 8
    بينما يتجاوز ذلك وينجح في الحيوان
    واعتقد ايضا ان ما في هذا الفيديو سيتم الحكم عليه بأنه علم زائف
    https://www.youtube.com/watch?v=RUiTNQjdCOE
    بالمناسبة انا رأيت فيديو يظهر فيه اينشتاين وهو يعترف بوجود اثير بعدما قال بنظريته
    فأرجوا ان كان ذلك صحيحا ان تخبرني يا صاحب المدونة بارك الله في اصحاب الحق .

    ردحذف
  50. الفيديو دا علم زائف ؟
    https://www.youtube.com/watch?v=rp6Mrk9qAB0

    ردحذف
  51. رجاء اضافه اسم الدكتورة هبه قطب...

    ردحذف
    الردود
    1. يضيفها إزاي؟ دي صفحة سيكسولوجي -صاحب المدونة لا يعتبرها علما زائفا- بس محتشمة شوية!

      حذف
  52. عيد الورداني
    صاحب كتاب قصة الخلق : من العرش إلى الفرش

    ردحذف
  53. وأنت مين بقى عشان اقول وراك آمين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
  54. من الاخطاء المنهجيه انك وضعت رفض التطور كمقياس على خرافة العلم مع ان التطور اكبر خرافه لا يوجد دليل وحيد مؤكد كلها تخمينات واعتمادها تم بكمية من المغالطات رهيبه اكتشاف حفرية تثبت تطور الانسان وبعد 20 سنة تم اكتشاف انها مزوره اكتشاف لوسي وقامت الدنيا ثم اوردي التي كانت اكثر تطورا من لوسي مع انها تسبقها بملايين السنين بعد ان صدقتم لوسي والنتيجه لا يتم الغاء السابق لا بل يتم ضمهم الثلاث حفريات كحقائق اما معمليا ومختبريا فحتى الان نظريه فاشله يناصرها لوبي ينشر الالحاد والتطور حتى الآن المبرر شبه المقنع لهم وانظر ماتم لمن رفضو التطور

    ردحذف
    الردود
    1. لديك مصدر علمي واحد على الأقل يقول أن التطور خرافة أم أن هذا مجرد هذيان كالمعتاد؟

      حذف
  55. أنا أصدق كتاب الله و لا أصدق كلامك المنافي للإيمان
    قول دارون إن الطبيعة هي التي تخلق عشوائياً وإن الإنسان ليس له خالق مصادم للقرآن الكريم لقوله تعالى: (الله خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل) [الزمر: 62].
    ولقوله: (إنا كل شيء خلقناه بقدر) [القمر: 49] إلى غير ذلك من الآيات
    الأصل العظيم الذي يبطل هذه النظرية هو تكريم الله لبني آدم الذي لا يتناسب مع ردّ أصل الإنسان إلى قرد: قال تعالى: (ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً) [الإسراء: 70]. وقال: (لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم) [التين: 4].
    من أراد الاستزادة فيمكنه الرجوع إلى الكتب التي ألفت في نقد النظرية ومنها : "العقيدة في الله" للأستاذ عمر سليمان الأشقر و "الإسلام في عصر العلم" لـ محمد فريد وجدي ص (797) ومجلة الأزهر: المجلد الثاني، السنة 48، ص (1341 ــ 1348).. والله أعلم.

    ردحذف
  56. هي نظرية النسبية والتطور ملهومش صاحب كدا اي حد بيكسرهم 👌😂

    ردحذف
  57. طبعا حاطط فى القائمة ابراهيم الفقى واحمد عمارة واى حد يعارض نظرية التطور وكمان الشعراوى
    حسبى الله ونعم الوكيل

    ردحذف
  58. فكرة المدونة حلوة بس فيه جانب مهم !!

    http://rationalwiki.org/wiki/Nobel_disease

    اللنك ده فيه أكتر من 30 واحد من علماء نوبل تبنو أفكار علوم زائفة منهم كوري ، أينشتين ،باولي ،وينجر وهووفت .
    فبرضو أحيانا ممكن عالم على قدر كبير من العلم يضل ويأتي بعلوم زائفة .

    ردحذف
  59. في نقطة هيثم طلعت(رقم ١٧) المقال الموجود عن"علم الحسد" صحيح لكنه ملوش علاقة بهيثم طلعت نفسه لأن مش هو اللي كاتبه...ولما دورت ملقيتش ليه كلام مفصل في الموضوع ده فلو موجود ياريت تدلني 👌👌

    ردحذف
    الردود
    1. كاتب المقال المشار إليه إسمه السرداب ‫، وهو نفسه هيثم طلعت كما يشير في نهاية المقال‫.‫ عموما أنظر هذا أيضا
      https://www.facebook.com/photo.php?fbid=638960956271505&set=a.161511664016439.1073741825.100004728193998&type=3&theater

      حذف
  60. السلام عليكم .. لم تتضمن قائمتكم الكريمة اسم الدكتور محمد راتب النابلسي صاحب اكبر موسوعة في الاعجاز العلمي. و لقد تواصلتا معه و بكل ادب حول مقال الاعجاز في مرج البحرين يلتقيان و ماهو دليله ان ذرات المياه( على المستوى الذري ) لاتختلط و ان العلماء الالمان اثبتوا هالشي ..يادكتور تيارات المضيق هي اقوى التيارات .. الرد لأ نحن لدينا مصادر امريكية موثوقة ..طيب ممكن المراجع لكي نعرف مدى موثوقيتها ..و لا رد ...و ايضا ..المهندس عبد الدايم الكحيل

    ردحذف
  61. سؤال بسيط.هو مين الى نشر الحاجات دى وبعدين اية المصادر الى اثبتللك كدة وقالتلك انهم مخرفين وانهم بيدعوا العلم الزائف

    ردحذف
  62. اقتراح اضافة عدد من الاقلام التي اختصت في الاعجاز العلمي بتونس و الجزائر وانشات جمعيات للغرض.
    من بين ناشري خطاب الاعجاز احمد لبيض ، طبيب تونسي ينتمي الى حركة النهضة

    ردحذف
  63. بعد اذنك بس كان عندي تعليق على اسم محمد عبدالباقي
    م/محمد خانه النعبير مش اكتر
    الراجل حب يبسط الموضوع فزادت منه شوية
    انما البحث ده معمول و موجود
    و هو عبارة عن خلية شمسية مستخدم فيها الكلوروفيل المستخرج من الورق بدل السيليكون
    ارجو المراجعة

    ردحذف
  64. معلش توضيح بالنسبة للمهندس محمد عبد الباقي
    هو خانه التعبير في البرنامج لانه حاول يبسط الموضوع زيادة عن اللزوم فطلع الي حصل ده
    انما البحث بيتكلم اصلا عن استخدام الكلوروفيل المستخرج من الورق الاخضر لتصنيع خلايا شمسية عضوية
    أرجو المراجعة

    ردحذف
    الردود
    1. ماشي ‫، هات مصادر علمية ‫، هل نشر المهندس محمد عبد الباقي أبحاث في مجلات علمية‫؟ أين هي‫؟

      حذف
    2. https://scholar.google.com.eg/scholar?q=chlorophyll+solar+cell&hl=en&as_sdt=0&as_vis=1&oi=scholart&sa=X&ved=0ahUKEwjb4-Sl3erQAhVqBcAKHUCoBu8QgQMIGDAA
      خد فكره عن الموضوع
      محمد مش اول واحد يشتغل عليه

      حذف
    3. مش كفاية إن حد تاني يكون نشر في الموضوع ‫، أذكرك إن موضوع جهاز الكفتة كان قائم علي فكرة موجودة بالفعل ‫(‫تدمير الجزيئات بالتردد الرنيني‫)‫‫.‫ السؤال هو هل شغل هذا الشخص يحقق شروط المنهجية العلمية‫؟ حتي الأن لم أري أي دليل علي ذلك‫. ولكن إذا وجد الدليل سأزيل إسمه مع الإعتذار‫ كما فعلت مع غيره‫.‫‫

      حذف
    4. لو حضرتك مهتم تشوف شغله و تحكم عليه هتلاقي الرسالة في مكتبة جامعة حلوان

      حذف
  65. نضيف على اشرف حمدى انكاره ان المثلية الجنسية توجه طبيعي و تصنيفه انها مرض نفسى

    و و النبى نضيف الدكتور رمضان ضارب المثلث و نظريته عن الطاقة الدائمة ، جوجل رمضان ضارب المثلث هتندهش و الله

    ردحذف
  66. اليك احد فرسان البطيخ العلمى و الذى سوف يعيد صياغة كل النظريات العلمية باذن الله http://www.kaheel7.com/ar/index.php?option=com_content&view=article&id=86:2010-02-26-21-45-26&catid=48:2010-02-03-00-24-46&Itemid=1

    ردحذف
  67. توليد الطاقة من أوراق الشجر والسبانخ مش وهم زي ما حضرتك متصور؛ ده مجال اسمه
    Organic Solar Cell

    ردحذف
  68. والأخ صاحب المدونة هو الوحيد اللي بيفهم؟! طيب ماشوفناش تفنيد لكثير ممن ذكر أسماؤهم.

    ردحذف
  69. هل يمكن إضافة محمود عبد من اليمن للقائمة، له إدعاءات كثيرة قمت بتفنيدها في صفحتي في الفيسبوك: https://www.facebook.com/pseudoscience.ye/posts/1702396556724139

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا ليك ‫، زرت صفحتك وإشتركت فيها‫.‫ متميزة‫.‫
      بخصوص المذكور ‫، واضح طبعاً الشهادات بتاعته مضروبة ‫، لكنها شهادات في
      Project management
      المدونة معنية بالعلوم الوضعية والهندسية والرياضية فقط‫.‫ لا لشيء إلا لأن هذا هو ما أفهم فيه ‫:-‫)‫

      حذف
    2. شكرا لمديحك للصفحة دكتور معتز، أتفهم عدم إضافة المذكور.

      حذف
  70. هل من الممكن إضافة علاء الخطيب من اليمن للقائمة يدعي إنه صاحب نظرية GAAKS للتدريب الضمني بدون تقديم شرح لماهية هذه النظرية، يقوم بالترويج للعلوم الزائفة ومنح شهادات في الجروفولوجي والبرمجة اللغوية العصبية ويدعي انه الممثل الوحيد في الشرق الاوسط لبورد بريطاني مزعوم.

    تفنيدي لقصة البورد في مدونتي: https://egyptianphysicist.blogspot.in/2015/07/blog-post.html#comment-form

    سيرته الذاتية في صفحته في الفيسبوك (يذكر فيها نظريته المزعومه): https://www.facebook.com/drAlaaalkhateeb/about?lst=100016366365483%3A100001501763731%3A1492356583&section=bio&pnref=about

    ردحذف
    الردود
    1. هايل بتاع الجرافولوجي ده ‫، سأضيفه

      حذف
  71. هل يمكن إضافةحمد صالح البدري رئيس ما يعرف بالبورد العربي، سيرته الذاتية من موقع البرود: http://arbboard.com/index.php?page=filescenter&view=file&id=26
    حيث يدعي انه مختص في علم الجرافولوجي وهو علم زائف والبرمجة اللغوية العصبية والتنويم الإيحائي.

    ردحذف
    الردود
    1. التنويم بالايحاء ليس علم زائف..ببحث صغير في google scholar هتلاقي ابحاث من British Medical Association..American psychology association..Stanford..center of complinentary of science and National Institute of health
      و هتلاقي ابحاث و رسائل علمية عن التنويم بالايحاء و علاقته بالعلاج المعرفي السلوكي و الاضطرابات النفسية المختلفة..كأداة للعلاج و الدعم النفسي..و تاثير الايحاء في تسكين الالم و رفع الحالة المعنوية و النفسية لمرضى السرطان خصوصا الثدى..
      للتنويه: بقول الدعم النفسي لمرضى السرطان و ليس علاج السرطان

      حذف
  72. شكراً لأنك جمعت لنا أسماء عقلاء من أمتنا ،يكفيهم فحراً أنّهم فكّروا وبحثوا ، وإن أخطأ بعضهم الطريق فعلينا أن ندعو لخم بالهداية . المهم عندي أين ستدرج اسمك ؟ أو ستترك لنا ذلك الشرف؟؟؟ بالنسبة لي فقد وضعت اسمك في بحثي الذي أعدّه ضمن قائمة (الأقلام الإعلاميّة الغربيّة الهدّامة)

    ردحذف
  73. هل يمكن إضافة محفوظ سلام للقائمة، السبب نشر علم زائف وكذلك منح شهادات دبلوم في فترة لا تتدعى 6 أيام عبر الجامعة التي يرأسها (الجامعة الدولية الالكترونية).
    https://www.facebook.com/pseudoscience.ye/posts/1715564325407362
    https://www.facebook.com/pseudoscience.ye/posts/1715813418715786

    ردحذف
  74. محمد عبدالمجيد الزنداني ابن شيخ الدين عبدالمجيد الزنداني، إدعاء علاج الايدز وفيروس الكبد الوبائي وضعف عضلة القلب والتصلب العصبي وغيرها، في مركز والده لأبحاث الطب النبوي.

    https://www.youtube.com/watch?v=Yrcq9njLIFs

    ردحذف
  75. بسم الله الرحمن الرحيم
    العقل النحت الشادوف-- نظرية بنا الهرم       
    الاسم عادل عبيد حسن اعمل فى مجال المقاولات
    اقدم نظرية عن الطريقه التى يمكن بها بناء هرم خوفو وبلتالى كل اهرامات مصر
    الصور الخاصة بالنظرية
    https://www.facebook.com/media/set/?set=a.368422196616509.1073741825.100003461967402&type=1&l=351c085b32

    ردحذف
  76. مساء الخير
    جهد مشكور عزيزي معتز، بخصوص مناهل ثابت .. اليك ما توصلت اليه، كتبته في مدونتي في 7 أجزاء
    https://waddahothman.blogspot.com/2016/04/manahel-thabet.html

    ردحذف
  77. السلام عليكم
    أنا مغربي متابع للنظريات وجديد الاختراع...
    بالنسبة لأحكامك على بعض الناس كانت جد متسرعة ولا تنم عن الآناة والروية .. فأنت تشتغل على نسيج الوتر نظريا قبل أن تحيل أي إعمال للفكر على التجربة بمعنى أن الخيال الحر أصل لا بد منه ...فلا تعب على الناس استخدامهم لعقولهم ولا تحتقر أحدا لكونه لم يسلك الألقاب الدراسية فأمامك إنشتاين لا يخفى على المتتبع مسيرته المدرسية ...و بالنسبة للبعض أوافقك على دجلهم ولكن هذا لا يتم إلا بالنقاش الذي يقايض الحجة بالحجة ...وليس بسيف القطعية والولاء للمتقدم ...اينشتاين على سبيل المثال نفى الأثير لأنه أشكل عليه في تحويلات لورانس ثم أثبته في خطاب شهير ومسجل على اليوتوب ...المهم من النظريات جانبها العملي في امتلاك القوة ولا تقل لي إن المؤسسات تدفع لمن يطور نظرية في الأخلاق ...ولعلك قد درست أوهام المجتمع العلمي عند غاستون باشلار التي تجعل المنتسبين إلى المؤسسات العلمية يقبلون بطرق بوفارية بأشكال تقليدية للتعبير عن الولاء لصنم التراكم العلمي حفاظا على اتجاه يفرضه قالب الدعم التمويلي عموما وهو قيد ظاهر وخفي.
    ما أثار استيائي من لائحتك حيفك على أبناء بلدك ومنهم صاحب النظرية الموحدة في حساب المثلث يعني أنك لا تستشهد بديموقريطس صاحب الفكرة الذرية فقط لأنه لم يولد في زمن المصادم الجسيمي ..لا فأنت لا يمكنك حذفه من روايتك عن الذرة حتى الوتر الذي أعرف أنك لا تعرف عنه إلا الجانب النظري أكثر من شهودك الجانب التجريبي ...ثم أنت تراسل بعض هؤلاء ليطلعوك على بيانات بحوثهم وقد يتحامق البعض حماية لنتائج مجهوده الشخصي لأنه يشتبه فيك فأنت لن تعطيه جائزة ألفرد نوبل فور أن تتأكد من صحة ما يدعيه ...وحتى النظريات الغير مقبولة قد تكون مفتاحا لنوع من الإدراك الواجب امتلاكه لإعادة توزيع البرهان على الجملة العلمية ...
    المهم أستاذي لائحتك استفزت بعض ذوي الحقوق وفتحت بابا لمن لا يجيد إلا سب والديه لأنه ينسب نفسه لقلة التربية وهؤلاء يجب حذفهم على الأقل لتبرئة نيتك من الإسفاف والشماتة .
    وأعتذر إذا كانت أوتارك أكثر حساسية من التي أملكها ...فلائحتك فكرة جميلة ومحترمة حقيقة و حبذا لو تحولت لموقع مبرمج تصويتا واحتكاما لتنقيط الواردة أسماؤهم ولكن بشروط لعلك تبدع فيها وتنصت فيها مثلما تنصت لنفسك .
    ودعك من الهرولة في أعراض البعض....
    مع فائق احترامي لمن أراهم ظلموا...

    ردحذف
  78. طبعا كحال اغلب المصريين اصحاب الاهواء والثرثرة يكتب صاحل هذه المدونة الذي بانتقاده لكل هؤلاء اردت ان اعرف سيرته فوجدته يعرف نفسه فيزيائي مصري ومن الاخر اللي في بالي اكتبه يعني رجل من اهل الاهواء و يريد الشهرة لان اقصر سبيل لها العواء في اوجه المشاهير

    ردحذف
  79. معلومات رائعة ولكن حتى النظريات تتغير فالنسبية تعرضت لانتقادات كثيرة واسئلة لم تستطع الاجابة عليها بل اساس النظرية النسبية من ان سرعة الضوء المطلقة ولا يوجد ما هو اسرع من الضوء فهو شئ غير صحيح لانه اكتشف ما هو اسرع من الضوء سواء في ابتعاد بعض المجرات بعضها عن بعض او مصادم مصادم الهدرونات الكبير ولكن لا بديل ولا نظرية اخرى تفسر هذه الامور فلذلك يبقون متمسكين بالنسبية والنظريات الاخرى. كما ان هناك اسئلة لا تزال بدون اجوبة ولا تفسير لها سواء في علم الكونيات او نتائج مصادم الهدرونات الكبير لذلك يفكرون الان في بناء مصادم عملاق اكبر من الحالي فلذلك كثير من النظريات تتزحزح ولا تبقى حقيقة مطلقة. لذلك لا داعي لاخذها كحقيقة مطلقة لان هناك مصادر علمية مرموقة تثير التساءل حولها من نتائج تجارب وابحاث.

    ردحذف
  80. لانشك ان في العالم العربي الكثير من الشخصيات التي تعتبر نفسها باحثة في العلوم المختلفة وفي الواقع الكثير منها مبني على الترهات والخيال والاساطير ولكن هناك ايضا من الشخصيات لهم قدر من العلمية والمقبولية في افكارهم وابحاثهم لم اجد صاحب المدونة ذكرهم من باب الانصاف فهو لم يكن نقدا موضوعيا فلمجرد انك تنسف فكر شخص كان عليك سرد كل مؤلفاته وتفنيدها علميا وهذا يتطلب ان يكون الناقد على درجة من العلمية تفوق كل تلك المئات من الاسماء اللامعة التي حافظت على وميضها لدى المتلقي ... يتطلب من الناقد اثبات ماجاء به علميا كون النقد اصلا كان ناسفا للراي العلمي دون سواه..في النهاية اجد هناك نسفا واضحا لربط الدين بالعلوم المختلفة كان الاولى ان ياتي برفض الدين وحسب لايصال فكره الدفين الذي عجز او خجل من البوح به ..

    ردحذف
  81. صحيفة الامناء اليمنية تضع تشارلز داروين ضمن قائمة أسوء خمسين شخصية على مر العصور.
    https://alomanaa.net/news52219.html

    ردحذف
  82. الدكتور محمد راتب النابلسي لديه موسوعة تخريف كاملة في الإعجاز العلمي وهي مليئة بكلمات مثل (علماء أمريكيون - علماء يابانيون - علماء ألمان ...)
    يُرجى إضافته إلى القائمة
    الدكتور فتح الله كولن لديه كتاب حقيقة الخلق ونظرية التطور لنقد التطور ، طبعاً هناك مئات أو آلاف النقاد لنظرية التطور، لكن هذا الشخص لديه ملايين المعجبين والمتابعين

    ردحذف
  83. هل مازلت تبحث عن هؤلاء النصابين ؟؟؟ لقد فاتك أهم واحد فيهم وهو الدكتور موسى يعقوب .. وهو يستعد للنصب على الحكومة السورية ولكني متأكد من عدم تمكنه من ذلك ... فأمره واضح إلا اذا وجد شي واحد غبي في شي زاوية من زوايا الفساد وهذا الرابط
    https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=162187073957968&id=113749062135103
    وهو يستحق الرقم واحد في قائمتك

    ردحذف
  84. هل مازلت تبحث عن هؤلاء النصابين ؟؟؟ لقد فاتك أهم واحد فيهم وهو الدكتور موسى يعقوب .. وهو يستعد للنصب على الحكومة السورية ولكني متأكد من عدم تمكنه من ذلك ... فأمره واضح إلا اذا وجد شي واحد غبي في شي زاوية من زوايا الفساد وهذا الرابط
    https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=162187073957968&id=113749062135103
    وهو يستحق الرقم واحد في قائمتك

    ردحذف
  85. الدكتورة فاتن خورشيد التي اكتشفت مواد من ابوال والبان الابل لها فعالية على السرطان ليست صاحبة علم زائف
    هذا بحث في Science Direct عن فوائد ابوال والبان الابل يعتمد على ابحاثها كمراجع
    http://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1658361216000238

    F.A. Khorshid, S.S. Moshref
    In vitro anticancer agent, I – tissue Culture study of human lung cancer cells A549 II – tissue Culture study of mice leukemia cells L1210
    Internat J Cancer Res, 2 (4) (2006), pp. 330-344

    F.A. Khorshid
    Preclinical evaluation of PM 701 in experimental animals
    Intern J Pharmacol, 4 (6) (2008), pp. 443-451

    F. Khorshid
    Cytotoxicity of the urine of different camel breeds on the proliferation of lung cancer cells, A549
    J Natur Sci Res, 2 (5) (2012), pp. 9-16

    هذا ايضا وجدته عنها على عجالة
    https://scialert.net/qredirect.php?doi=tmr.2009.8.15&linkid=cite

    فوائد ابوال الابل على الخلايا السرطانية اثبت نفسه تجريبيا
    https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/22922085


    ردحذف
  86. الدكتورة فاتن خورشيد لها اسهامات حقيقة في علاج الخلايا السرطانية من مادة اكتشفتها من ابوال والبان الابل
    موقع Science Direct ينشر مقالا محكما عن فوائل ابوال والبان الابل الكثيرة جدا ويستشهد بثلاثة ابحاث مختلفة للدكتورة فاتن
    http://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1658361216000238

    F.A. Khorshid, S.S. Moshref
    In vitro anticancer agent, I – tissue Culture study of human lung cancer cells A549 II – tissue Culture study of mice leukemia cells L1210
    Internat J Cancer Res, 2 (4) (2006), pp. 330-344

    F.A. Khorshid
    Preclinical evaluation of PM 701 in experimental animals
    Intern J Pharmacol, 4 (6) (2008), pp. 443-451

    F. Khorshid
    Cytotoxicity of the urine of different camel breeds on the proliferation of lung cancer cells, A549
    J Natur Sci Res, 2 (5) (2012), pp. 9-16

    هذا وجدته على عجالة اضافة لهذا اللينك عنها
    https://scialert.net/qredirect.php?doi=tmr.2009.8.15&linkid=cite

    فوائد ابوال الابل فرض نفسه علميا وتجريبيا لكن عقدة الاجنبي والتحاكم للسلطة لن تخدم العلم بل ستشله.
    https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/22922085

    مع اتفاقي معك في ان اغلب الذين في القائمة محتالين باسم العلم

    ردحذف
  87. موضوع ممتع, عندما أجد الوقت سأحاول قراءة تخاريف هؤلاء.
    لدي طلب لك, وهو موقع يسمى طريق القرءان لديهم قناة في اليوتوب عن الإعجاز العددي, في الحقيقة أعجبني عملهم وأشعر أنهم أول من درس الإعجاز بمنهج علمي معقول, أرجوا أن تزور قناتهم وتعطينا رأيك
    تحياتي

    ردحذف
  88. اعتقد الالماني (كنت فايفر) وادعاءاته حول ماء زمزم يشابه الياباني ايموتو، غير موضوعاته حول العلاج بالطاقةاتمني اضافته للقائمة دكتور معتز.

    ردحذف
  89. ومن انت وما مؤهلاثك لتحكم علي من للا ترقي لهم

    ردحذف
  90. ومن انت وما مؤهلاثك لتحكم علي من للا ترقي لهم

    ردحذف
  91. ومن انت وما مؤهلاثك لتحكم علي من للا ترقي لهم

    ردحذف
    الردود
    1. اخبار اختراعك جهاز استخلاص الطاقة من الفراغ ايه؟

      حذف
    2. انت نصاب وعارف انك نصاب

      حذف
  92. هو سيادتك طلعت الفضاء و شفت انا الارض كرويه
    وتدور
    القران يتحدث عن حركة الشمس و القمر دائما
    وليس الارض

    ردحذف
  93. نسيت انا اصدق العلم والباحثون السوريون و دخلك بتعرف
    ولا دول فوق النقض ؟؟

    ردحذف
  94. مقال ممتاز و مجهود خرافي مبارك ان شاء الله....استمروا و دعكم من الروبضة الجهلاء الذين يتهمون العالمين بالجهل

    ردحذف
  95. يجب إضافة محمد الأوسط العياري (تونسي) بالتأكيد...

    ردحذف
  96. مجهود رائع بالفعل
    مللنا من العلوم الزائفة والمرسلات تحت عباءة قال العلماء وأثبتت الأبحاث

    ردحذف
  97. هنالك برنامج للمذيعة البريطانية كلير فوريستر لم اجد لك تعليقا عليه وهو من اقوى البرامج للمطابقة بين العلم والقرآن ... وكنت اتمنى ان تلفت النظر للدكتورة غادة المطيري ...

    ردحذف
  98. اضف فخري مصباح يسمي نفسه زويل التاني طالب في كلية الصيدله بيهلوس و نصب علي السيس نفسه في مؤتمر الشباب وعمل هرج ودوشه وكلامة نكت تفطس من الضحك و لكنه ضحك كالبكاء

    ردحذف
  99. انت برنس الصراحه

    ردحذف
  100. كلكوا عبارة عن حمير بدور على برسيم

    ردحذف
  101. كريم علي أيضا

    ردحذف
  102. امين محمود صبري هو اعجاز في حد ذاته من انت لتحكم عليهم وتصفهم بي هذه الصفات

    ردحذف
  103. مجهود رائع أقتره اضافة دكتور مغربي "الدكتور الفايد" راجع قرأته على اليوتيوب وستتعجب مترجم الخرافات

    ردحذف
  104. هل هناك تحديث
    وما تصنيف كريم علي

    ردحذف
  105. ما رايك يا دكتور في
    الدكتور عدنان ابراهيم المفكر الاسلامي

    ردحذف
    الردود
    1. لا ينطبق عليه موضوع التخريف العلمي ‫، بالعكس الراجل قاريء جيد ولم أسمع له أي تحليل في العلوم إلا وكان صحيحاً‫.‫

      حذف
    2. ده فيه هنا تعليقات غاية في الكوميديا من الخرفان والمعيز..
      كان معكم د.طاهر الدمرداش من مكتب مكافحة الكفتة وبول البغير

      حذف
  106. القايمة محتاجة ندعمها بجمال شعبان كأحد رموز الكفتة وبول البعير

    ردحذف
  107. يبقى بس تموتو تعرفوا ان القرآن على حق فأبقوا على تعصبكم وتجاهلكم لكتابه عز وجل

    ردحذف
  108. انشقاق القمر حقيقة علمية لا ينكرها ءال جاهل أو ملحد.لو قال الملاحدة أو الغير مسلمين بأن 1+1=3. لصدقتموهم، أما أن يفول الله سبحانه وتعالى(اقتربت الساعة وانشق القمر....الخ الأية) .فلا تصدقوه. لكل داء دواء يوستطب به ءالا الحماقة أعييت من يداويهاز

    ردحذف
  109. غير معرف5:37 ص

    أتمنى إضافة صفحة معراج القلم من الفيسبوك. صاحب هذه الصفحة فيزيائي جزائري، يخلط الدين بالعلم وله ادعاءات من قبيل أن اللغة العربية ليست بشرية وأن القرآن أنزل من قبل كائنات فضائية.

    ردحذف
  110. غير معرف10:03 ص

    المرجو إضافة الدكتور المغربي محمد الفايد، و هو مهندس صناعات غذائية ترك تدريس البيطرة و بدأ يفتي في الطب و التداوي بالأعشاب، و له جمهور كبير متعصب.

    ردحذف